رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوكرانيا: دعونا أمريكا للتحقيق فى طائرة ماليزيا

عربى وعالمى

الجمعة, 18 يوليو 2014 14:06
أوكرانيا: دعونا أمريكا للتحقيق فى طائرة ماليزيا
وكالات:

قال وزير الخارجية الأوكرانى "بافلو كليمكين" إنه دعا الولايات المتحدة للتحقيق فى سقوط الطائرة الماليزية المنكوبة فى شرق أوكرانيا، والتى راح ضحيتها 298 شخصًا.

وأوضح "كليمكين" فى تصريح لشبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة، أنه أرسل الدعوة إلى مجلس سلامة النقل الوطنى الأمريكى، نظرًا لخبرته الكبيرة فى هذا المجال، معربًا عن أمله فى أن ينضم المجلس للتحقيق.
ولفت الوزير إلى أن السلطات الأوكرانية اعترضت عددًا من المكالمات الهاتفية بين الانفصاليين الموالين لروسيا فى شرق أوكرانيا وهم يتحدثون عن

إسقاط طائرة، كما أنهم نشروا على صفحتهم الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" رسالة بشأن الحادث، الأمر الذى دفع كييف إلى إلقاء المسئولية على الانفصاليين.
ووصف كليمكين ما يتردد عن أن حادث إسقاط الطائرة الماليزية كان محاولة من قبل السلطات الأوكرانية لإسقاط طائرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأنه "سخيف"، موضحًا أن الجيش الأوكرانى لا يمتلك مثل هذه المعدات المضادة للطائرات فى إقليمى دونيتسك ولوهانسك بشرق البلاد.
وذكر كليمكين أنه لا توجد أى وسيلة يمكن للانفصاليين من خلالها الحصول على الأسلحة الأوكرانية، مرجحًا أن يكونوا قد حصلوا على هذه المعدات العسكرية من روسيا.
وأعرب الوزير عن تعازيه لأسر ضحايا الطائرة الماليزية المنكوبة، مشيرًا إلى أن بلاده تجرى تحقيقات لكشف مرتكبى الحادث، وأن المسئولين فى كييف يعملون جاهدين لمساعدة أسر الضحايا الذين يصلون إلى أوكرانيا للعثور عن ذويهم المفقودين.
جدير بالذكر أن طائرة الركاب المدنية الماليزية من طراز "بوينج-777" تم إسقاطها أمس الخميس على ارتفاع 10 كيلومترات فى مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا، حينما كانت تنفذ رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، وعلى متنها 283 راكبًا والطاقم المكون من 15 شخصًا.


 

أهم الاخبار