رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيسة إفريقيا الوسطى تقيل وزير المناجم

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 يوليو 2014 09:45
رئيسة إفريقيا الوسطى تقيل وزير المناجم
وكالات

أقالت "كاثرين سامبا بانزا" رئيسة إفريقيا الوسطى الانتقالية وزير المناجم "أوليفيه ماليبانجار" حيث تم نقل مهام عمله إلى رئيس الوزراء "أندريه نزابايكيه".

جاء ذلك في مرسوم رئاسي - حسبما ذكر راديو (إفريقيا 1) اليوم الأربعاء مقتطفات منه - دون الإشارة إلى دوافع إقالة الوزير الذي يشغل هذا المنصب منذ تشكيل الحكومة الانتقالية في البلاد في شهر يناير الماضي.
ومن جانبه، أكد مصدر مقرب من رئاسة إفريقيا الوسطى دون الإفصاح عن

هويته أن وقف جمهورية إفريقيا الوسطى لعملية "كيمبرلي"من قبل الوزير "أوليفييه ماليبانجار" لا يشهد تقدما كما تأمله السلطات الانتقالية العليا في البلاد.
يذكر أن عملية "كيمبرلي" تعد آلية تهدف إلى ضمان أن الألماس المطروح في السوق لا يأتي من عمليات الإتجار، حيث تأسست هذه العملية عام 2002. وتتم رئاسة عملية كيمبرلي على أساس التناوب، ويتولى الاتحاد
الأوروبي العملية منذ يناير 2007 ويعتبر سوق "أنتورب" في بلجيكا أكبر سوق للماس الخام حيث تصل مبيعاته لأكثر من 40 مليار دولار في السنة.
يشار إلى أن إفريقيا الوسطى التي يشكل إنتاجها للألماس المصدر الرئيسي لعائدات التصدير، تم تعليق نشاطها في هذه العملية منذ انغماسها في أعمال عنف طائفية منذ أكثر من عام.
وكانت بانجي قد طالبت رفع هذا التعليق لتتمكن من استئناف الصادرات الشرعية من الأحجار الكريمة.
يذكر أن وزير المناجم يعد أول عضو في حكومة الوحدة الوطنية والانتقالية الذي يتم إقالته من منصبه منذ تشكيلها في شهر يناير الماضي.

أهم الاخبار