رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تبدأ تصدير الغاز إلی العراق

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 يوليو 2014 14:43
إيران تبدأ تصدير الغاز إلی العراق
وكالات

توقع مساعد وزارة النفط الإيراني للشئون الدولیة والتجاریة على ماجدي، أن تبدأ بلاده تصدير الغاز إلى العراق في بداية العام الإيراني الجديد (الذي يبدأ في 21 مارس القادم)، بعد انتهاء الأزمة الراهنة في العراق.

وقال ماجدي - في تصريح نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، فی معرض رده علی سؤال حول تداعیات الأزمة الأمنیة في العراق على عملیة تصدیر الغاز إلی العراق - "نتوقع أن نبدأ تصدیر

الغاز إلی العراق فی بدایة العام الإیرانی وبعد انتهاء الحرب المندلعة في العراق بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
وأضاف أنه تم توقیع اتفاقیتین لتصدیر الغاز إلی العراق عبر مدينتي البصرة وبغداد، وأن اتفاقیة بغداد سیتم العمل بها اعتبارا من بدایة العام الإیرانی القادم.
وحول عملیة مد أنابیب نقل الغاز إلی
العراق، قال ماجدي إنه تم الانتهاء من بناء الجزء العراقی من الأنبوب الرئیسی لنقل الغاز بينما لم يكتمل بناء الجزء الإیرانی منه حتى الآن.
وأوضح أن العراق لم يتمكن من إکمال الخطوط الفرعیة للأنبوب الرئیسي في أراضیه بسبب اندلاع أزمة "داعش".. مؤكدا أن الجزء الإیراني من أنبوب نقل الغاز إلی العراق سیكتمل بعد شهرین علی أبعد تقدیر.
وتجری حالیا مباحثات جادة بین طهران وبغداد بشأن زیادة حجم صادرات الغاز الإیراني إلی العراق؛ ليصل إلى 40 ملیون متر مكعب یومیا، لیكون العراق بذلك أکبر مستورد للغاز الإیراني.

أهم الاخبار