عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يدعو دول "البريكس" للتصدى للعقوبات الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أحد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة "البريكس" يتعلق بمواجهة "العقوبات" الأمريكية.

ذكر موقع راديو "صوت روسيا" اليوم الثلاثاء أن بوتين دعا دول البريكس إلى التصدي لهجمات "عقابية" تشنها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها على دول ترفض السير في ركابهم.
قال بوتين، في تصريح صحفي قبيل انعقاد قمة البريكس في البرازيل: "إن أحد الموضوعات التي ننوي إثارتها خلال القمة يتعلق باستخدام مكثف للعقوبات من جانب واحد، مشيرا إلى أن روسيا تتعرض الآن إلى "هجمة عقابية" من الولايات المتحدة وحلفائها".
وعبّر بوتين عن شكره لدول البريكس التي أدانت السياسات والممارسات العقابية، مشددا على ضرورة أن "تفكر دول البريكس في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع مهاجمة

الدول التي لا توافق الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها على قراراتهم السياسية".
وأكد الرئيس الروسي في الوقت نفسه أن دول البريكس لا تنوي إنشاء أي تحالف عسكري سياسي، لكنها ستزيد العمل المشترك في المنظمات الدولية وخاصة منظمة الأمم المتحدة.
تعقد القمة السادسة لدول البريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في البرازيل حاليا. وتمثل دول البريكس 21% من الناتج الاقتصادي العالمي، وتسهم بأكثر من 50% من النمو الاقتصادي العالمي خلال العقد الماضي.