رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العقوبات ضد إيران تكبد أمريكا مليارات الدولارات

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 يوليو 2014 11:09
العقوبات ضد إيران تكبد أمريكا مليارات الدولارات
وكالات:

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "التحالف الأمريكي الإيراني الوطني" أن العقوبات المفروضة ضد إيران بسبب برنامجها النووي كبدت الولايات المتحدة مليارات الدولارات.

وسلطت الدراسة التي بثتها صحيفة (هافينجتون بوست) الأمريكية في موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء - الضوء على الآثار السلبية الناجمة من استمرار العقوبات الاقتصادية ضد إيران على النشاط الاقتصادي الأمريكي .
وقالت الدراسة التي شملت الفترة من عام 1995 وحتى عام 2012 إن "الآثار السلبية التي تضرب الاقتصاد الأمريكي نتيجة العقوبات المفروضة على إيران وخيمة للغاية وتراوحت ما بين 7ر134 و 3ر175 مليار دولار، وأنها تتواصل في الارتفاع".
وأوضحت أن الأضرار بالنسبة للعاملين نتيجة هذا الأمر ربما تتجاوز نظيرتها الاقتصادية ؛ حيث تناقصت فرص إيجاد العمل إلى ما يزيد عن 200 ألف فرصة في بعض السنوات ، مشيرة إلى وجود أسباب اقتصادية كبيرة دفعت الولايات المتحدة وإيران للبحث عن اتفاق نهائي يحتوي الطموحات النووية لإيران.
من جانبه ، قال باري بوسورث ، الباحث البارز ببرنامج الدراسات الاقتصادية بمعهد بروكينجز ، إن حقيقة إلحاق الخسائر داخل الاقتصاد الأمريكي بسبب العقوبات ضد إيران ليست مثيرة للجدل ، فمنذ أن فرضت الولايات المتحدة هذه

العقوبات ، خسرت الشركات الأمريكية العديد من الأعمال التجارية.
ورأى بوسورث أن معدلات الخسائر الواردة بالدراسة قد تتفق بشكل كبير مع الواقع ، لكنه حذر من أن التقديرات يمكن أن تكون أبعد من ذلك ؛ نظرا لأن الولايات المتحدة ، خلافا لغيرها من الدول أصبحت الدولة الوحيدة التي تبقي على العقوبات باستمرار، معتبرا أن الخسائر يتم تقديرها من خلال إجراء المقارنات مع دول أخرى.
يذكر أن الدراسة لم تناقش التساؤلات الخاصة بما إذا كانت سياسة العقوبات التي تتبعها الولايات المتحدة جديرة بأن تتبع أم لا ، لكنها كشفت عن أن واشنطن أدركت حقيقة تكبدها لخسائر جسيمة في اللحظة التي قررت فيها أن تختار بين استبدال العقوبات بتنازلات نووية أو مواصلة هذه الحرب الاقتصادية.

أهم الاخبار