رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيج: النظام السوري تسبب في وجود داعش

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ،اليوم /الخميس / إن النظام السوري تسبب في وجود دولة الإسلام في العراق والشام (داعش).

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد ونشر فى لندن ، قال الوزير البريطاني :" داعش تمثل خطرا على العراق والمنطقة العربية، انه تنظيم إرهابي ذو فكر غريب عن المنطقة ومتورط بجرائم مريعة"، مشددا أن على القادة العراقيين توحيد صفوفهم لحل الأزمة ومواجهة الإرهاب، ومؤكدا ضرورة وجود مساعدات عسكرية دولية لمحاربة الإرهاب.

وتابع هيج "نحث جميع الأطراف العراقية على الوحدة لمواجهة تهديد داعش وتشكيل حكومة وطنية تضم كافة أطياف الشعب العراقي".
وأضاف "مهتمون بإقامة حكومة وحدة وطنية في العراق لتحقيق تطلعات الشعب العراقي"، مؤكدا على أن المملكة المتحدة ستقدم كل ما لديها لدعم العراق ضد الإرهاب، وستطبق القانون بحزم لمنع انتقال بريطانيين للقتال في سوريا.

وأشار إلى أنه سيكون هناك حوار بين بريطانيا وإيران بشأن مواجهة الإرهاب في العراق، قائلا " لابد من تجفيف مصادر دعم الإرهاب في العراق".

وعقد وزير الخارجية اجتماعا في وقت سق اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.. وقال "جئنا كي نتمكن من دعم العراق وأن نتعاون جميعا لإلحاق الهزيمة بداعش" ، وأعلن استعداد بلاده لدعم النازحين الذين فاق عددهم المليون وتقديم

المساعدات لهم.

وأكد وليام هيج في المؤتمر الصحفي على أنه أبلغ المالكي بضرورة التعجيل بتشكيل حكومة جديدة، مضيفا أنه ينبغي على العراقيين أن يتخذوا قراراتهم بأنفسهم.. كما أنه "على المجتمع الدولي دعم الأردن ولبنان للتصدي لخطر الإرهاب.
وفي الشأن السوري قال هيج ، إن بلاده تدعم المعارضة السورية المعتدلة، مشددا في نفس الوقت على أن بريطانيا لا تقدم أي أسلحة لأي جانب في سوريا.

ويغادر وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إلى اربيل للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

كان هيج قد وصل صباح اليوم إلى بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها، وقال في تصريحات عقب وصوله " كصديقة للعراق، تؤمن المملكة المتحدة بأن الأولوية يجب أن تمنح لتشكيل حكومة شاملة يمكن أن تحظى بتأييد كل الشعب العراقي والعمل على وقف دولة الإسلام في العراق والشام (داعش) في مساراتها".