رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيرى: العراق فى حالة نزاع أهلى وليس حرباً

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 يونيو 2014 16:44
كيرى: العراق فى حالة نزاع أهلى وليس حرباً جون كيري
وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم أن العراق فى حالة نزاع أهلى لم يصل إلى حد الحرب الأهلية.

وأضاف كيرى - فى مقابلة خاصة مع شبكة (إيه بى سى) التلفزيونية الأمريكية - أن قادة السنة الذين اجتمع معهم اليوم وكذلك بعض الشيعة الذين التقى بهم أمس مصرون على المضى قدما فى العملية الدستورية للمحاولة لتشكيل حكومة تستطيع أن تكون حكومة وحدة وطنية تتمكن من توحيد الشعب العراقي.
وأكد وزير الخارجية الأمريكى أن

الفرصة متاحة حاليا أمام العراقيين لاتخاذ الاختيار الذى يجنبهم الوقوع فى حرب أهلية. واعترف كيرى بأن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" يمثل مصدر تهديد للمنطقة وللعراق نفسه وسلامة أراضيه.
وقال كيرى إن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراقيين للتصدى لداعش غير أننا فى حاجة للتأكد من وجود حكومة لن تعمل على إشعال الخلافات الطائفية فى البلاد على حد تعبيره.
وأشار إلى أن واشنطن فى حاجة للتأكد من أن الحكومة العراقية على استعداد لتوحيد العراقيين وتقاسم السلطة ووضع حد للخلافات الطائفية والتركيز على مواجهة داعش وعلى مستقبل العراق على المدى الطويل.
وقال إن رئيس إقليم كردستان مسعود برزانى أكد خلال اجتماعهما اليوم أن الحل فى المناطق التى يوجد بها داعش حاليا ليس فى القوة العسكرية الأمريكية بل فى العراقيين أنفسهم الذين يرغبون فى استعادة أرضهم للعيش فيها مرة أخرى.
واستبعد كيرى أن يتمكن عناصر داعش فى شن هجمات ضد الولايات المتحدة حاليا مشيرا إلى أن هذا هو ما يحاول الرئيس الأمريكى باراك أوباما التأكيد عليه الآن.

أهم الاخبار