رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اجتماع للناتو.. والعراق ليس على الأجندة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 يونيو 2014 14:20
اجتماع للناتو.. والعراق ليس على الأجندة
وكالات

لم يدرج حلف شمال الأطلسي العراق ضمن الأجندة الرسمية لاجتماعات وزراء خارجيته المقررة في بروكسل يومي الثلاثاء والأربعاء، رغم تكهنات عدة بأن الموضوع سيكون على رأس القضايا التي يناقشها الوزراء خلال اجتماعاتهم.

وبحسب الأجندة الرسمية لاجتماعات الوزراء المعلنة على الموقع الرسمي للحلف على شبكة الإنترنت، فستكون الأزمة في أوكرانيا على رأس الموضوعات التي يبحثها الوزراء فضلا عن قضايا أفغانستان والتحضير لقمة الحلف المقررة في ويلز ببريطانيا

في سبتمبر المقبل.
لكن كثيرا من المراقبين يؤكدون أن العراق سيفرض نفسه على أجندة المحادثات حيث سيأتي جون كيري وزير الخارجية الأمريكي من العراق مباشرة للمشاركة في حفل العشاء الذي سيقيمه أمين عام الحلف أندريس فوغ راسموسن على شرف الوزراء المشاركين.
ومن الطبيعي أن كيري سيطلع الوزراء على نتائج زيارته للعراق وعلى مجمل تطورات الأوضاع هناك
خاصة بعد تعهداته بأن الدعم الأميركي للعراق سيكون مستمرا ومكثفا.
وكان راسموسن صرح سابقا بأنه لا يرى أي دور عسكري للحلف في الصراع الدائر هناك، وبالتالي فلن يكون هناك دور على غرار ما حدث في ليبيا عام 2011، وإن كانت بعض الدول مثل فرنسا ترى أن من المحتمل المشاركة مع الولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية لأهداف معينة داخل العراق.
يبقى الخيار الوحيد أمام الوزراء هو المزيد من الاتصالات مع السياسيين العراقيين بغية التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تنزع فتيل التوتر الحاد في البلاد حاليا.

أهم الاخبار