رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحذيرات مصرية من محاولات تقسيم العراق

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 يونيو 2014 08:49
تحذيرات مصرية من محاولات تقسيم العراق
متابعات

حذر السفير مخلص قطب مساعد وزير الخارجية الأسبق من أن تدهور الأوضاع الأمنية فى العراق ومحيطه ينذر باندلاع نزاعات طائفية واثنية يصعب السيطرة عليها بما يهدد وحدة وسلامة أراضى وشعب العراق .

وقال قطب - فى تعليق له اليوم - إن ملامح شرق أوسط جديد ترسم فيه خريطته على أسس مذهبية طائفية بدأت تظهر وخاصة مع انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان والعراق والتى أنهت الترتيبات فى المنطقة ما يتيح لها رغم عدم وجودها مباشرة أن تظل المهيمنة عليها.

وأضاف أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت الحرب على الإرهاب فى العام 2001 وضرورة

اجتثاث جذوره وكانت تبرر غزوها للعراق بأنه يهدف إلى إقامة نظام ديموقراطى، غير أن الشاهد والحاصل الآن فى العراق الذى كان قويا وعصيا يشهد صراعا طائفيا تهيمن فيه طائفة مذهبية على مقاليد الأمور وتقصى غالبية كبيرة من قوى أخرى فى البلاد.

وأشار إلى أننا نشهد الآن فى العراق محاولات إقامة كيانات تستوعب القوى المتطرفة التى تستند على أسس مذهبية واثنية مما يهدد المنطقة بأسرها بحالة من عدم الاستقرار .

ومن جانبه، قال السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس

المصرى للشئون الخارجية إن الوضع خطير فى العراق وأن الأمر يستدعى القيام بإجراءات سياسية سريعة حتى لا ينقسم هذا البلد العربى الكبير، وأشار إلى أن المجلس المصرى للشئون الخارجية قد أصدر بيانا فى أعقاب حلقة نقاشية سريعة حول الأوضاع فى العراق أكد فيه أهمية الحل السياسى الدبلوماسى من خلال الجامعة العربية لوقف تدهور الأوضاع فى العراق والمحافظة على وحدة ترابه .

وحذر المجلس من أية محاولات لجر مصر إلى التورط فى المشكلة العراقية ...مشيرا إلى أن إقصاء الغالبية السنية من المشهد السياسى هو الذى أدى إلى أن تقوم عناصر تنظيم داعش بغزو مناطق فى شمال ووسط العراق .

وبدوره، حذر الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط من محاولات تقسيم العراق وتهديد المنطقة بالنزاعات الطائفية .

أهم الاخبار