رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الرياض" السعودية:

أوباما أدار ظهره لمشكلات الشرق الأوسط اللامتناهية

عربى وعالمى

الاثنين, 23 يونيو 2014 09:53
أوباما أدار ظهره لمشكلات الشرق الأوسط اللامتناهيةالرئيس الأمريكي باراك أوباما
وكالات

رأت صحيفة "الرياض" السعودية أنه حسنا فعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما فيما يخص الموقف الأمريكي من الأوضاع فى العراق، مشيرة إلى أنه أدار ظهره لمشكلات الشرق الأوسط اللامتناهية.

حيث قال في خطابه بشأن العراق "إنه لا يريد تدخلا يفهم من خلاله أن أمريكا تدعم طائفة ضد أخرى"، ولو فعل ذلك لأثبت هذا الأمر بشكل جلي وواضح، وعلى الأخص بعد أن رفض التدخل في سوريا.
وقالت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم الاثنين -

"إن هناك تطابقا بين الموقفين السعودى والأمريكى.. ويبدو أن وجهتي النظر السعودية والأمريكية متطابقتان تماما، ومتباينتان مع الموقف الروسي في الشأن العراقي، من حيث التدخل وعدمه في شؤون هذا البلد الذي يغرق في أزمة سياسية خطيرة جاءت نتيجة لتراكمات استمرت منذ عام 2005".
وأضافت أن من يقرأ المزاج السياسي العام يجد رغبة في ترك العراق يعالج نفسه بنفسه، وإن
خشي البعض أن يكون في ذلك إجراء عملية جراحية خطيرة يمكن أن تلقي بظلالها على مستقبل هذا البلد جيوسياسيا.
ودعت الصحيفة الإدارة الأمريكية إلى أن تحث إيران على لعب دورٍ بناء في وضع أجندة الحل بالتشاور مع الدول الإقليمية، لافتا إلى أنه ينتظر خلال الأيام المقبلة حركة دبلوماسية كثيفة بين الرياض وواشنطن وموسكو وطهران، لاسيما وأن خيوط الأزمة بدأت تتشابك على نحو معقد، خصوصا وأن الوضع في العراق بدأ يلقي بظلاله وتأثيره بشكل واضح على الأزمة السورية التي تعاني من التهميش بعد أن استعصى على المجتمع الدولي إيجاد حل ناجع لها.

أهم الاخبار