رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستراليا: لن نغير موقفنا من الوضع القانوني بالقدس

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب، في رسالة إلى نظيرها الفلسطيني رياض المالكي، عدم تغير موقفها الرسمي من الوضع القانوني للأرض الفلسطينية،

بما فيها القدس.
وقد سلم ممثل أستراليا لدى فلسطين توم ويلسون، هذه الرسالة إلى وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية تيسير جرادات اليوم الخميس، في مقر الوزارة برام الله، حسبما ذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية الرسمية.
وتركزت الرسالة حول الطلب الفلسطيني بتوضيح الموقف الأسترالي من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها النائب العام الأسترالي جورج برانديس أمام مجلس الشيوخ، والتي دعا فيها إلى التوقف عن وصف القدس الشرقية بأنها أرض محتلة.
وأكدت الرسالة عدم تغيير الموقف الرسمي الأسترالي من الوضع القانوني للأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، حسب ما أقرته الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي.
كما تضمنت الرسالة أيضا التأكيد على موقف أستراليا الداعم لحل الدولتين، وأهمية استمرار المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل إلى اتفاق عادل يؤدي إلى قيام دولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل، تعيشان جنبا

إلى جنب بأمان وازدهار وسلام.
و من جانبه، شكر السفير تيسير جرادات الممثل الأسترالي على الرسالة، وشدد على أهمية العلاقات الفلسطينية الأسترالية وأهمية اتخاذ الحكومة الأسترالية مواقف أكثر توازنا فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد طالب الحكومة الأسترالية وخارجيتها، بتقديم توضيح رسمي إزاء الموقف المعلن حول القدس المحتلة وذلك عقب أن قال النائب العام الأسترالي جورج برانديس في كلمته أمام مجلس الشيوخ أن القدس الشرقية المحتلة هو تعبير مشحون له آثار إزدرائية، وليس تعبيراً مناسباً أومفيدا، وأن هذا المصطلح لا يجب أن تعتمده الحكومة الأسترالية، واقترح بدلاً منه وصف "مناطق خاصة للتفاوض".