رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن – وكالات الانباء

"أوباما" يناقش أزمة العراق مع " الأربعة الكبار"

عربى وعالمى

الخميس, 19 يونيو 2014 10:36
أوباما يناقش أزمة العراق مع  الأربعة الكبار
كتب-على خميس

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مجلسي الشيوخ والنواب للاجتماع في البيت الأبيض أمس، وذلك لبحث الأوضاع في العراق.وقال السيناتور ميتش مكونيل إن الدعوة وجهت إليه وإلى زعماء مجلسي الشيوخ والنواب.

وأكد البيت الأبيض ومصادر برلمانية  أن «الأربعة الكبار» في الكونجرس، أي رئيس مجلس النواب جون باينر، وزعيمة الأقلية الديمقراطية فيه نانسي بيلوسي، إضافة إلى زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، وزعيم الأقلية الجمهورية فيه ميتش ماكونيل، توجهوا إلى البيت الأبيض لإجراء مشاورات.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية، جاي كارني، إن «أوباما» سيواصل التشاور مع فريقه للأمن

القومي في الأيام المقبلة»، وكذلك مع «أعضاء الكونجرس». وأضاف أن «الرئيس طلب من فريقه للأمن القومي تطوير مجموعة من الخيارات، ومن جهته، قال المتحدث باسم ميتش ماكونيل، إن الأخير «طلب من الرئيس أن يطلعنا على استراتيجية وخطة، وهو يأمل بأن يتسلمهما خلال الاجتماع.
وقال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة عاجلة لقوات الأمن العراقية لمواجهة التنظيمات المسلحة وأوضح «بايدن» أن الدعم الأمريكي مشروط بتنحية الساسة العراقيين الخلافات الطائفية، وتوحيد
صفوفهم في مواجهة تقدم المسلحين.
وقال «بايدن» إن بلاده ستقدم مساعدة عاجلة وضرورية لقوات الأمن العراقية، ولكن ينبغي أن يتوحد العراقيون لمحاربة أعمال العنف المسلحة التي يشنها متشددون وتهدد بتفكيك البلاد.
وأوضحت واشنطن أنها تريد أن يضم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في صفوفه ساسة من السنة كشرط للدعم الأمريكي لمحاربة التقدم المباغت لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام
من جهة ثانية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها مستعدة لمزيد من المحادثات مع إيران بشأن الاضطرابات في العراق لكن من المرجح أن تجرى هذه المناقشات على مستوى أقل.
واجتمع نائب وزير الخارجية الأمريكي بيل بيرنز مع مسؤولين إيرانيين لوقت قصير على هامش المحادثات الأوسع بين إيران والقوى العالمية الست في فيينا بشأن برنامج طهران النووي.

أهم الاخبار