رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء العراقي يعفي ضباطا كبار

بوابة الوفد الإلكترونية

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإعفاء ضباط رفيعي المستوى في القوات الحكومية من مناصبهم وإحالة أحدهم لمحكمة عسكرية، بحسب ما جاء في بيان رسمي بثته الثلاثاء قناة "العراقية" الحكومية.

وجاء في البيان أن المالكي وهو القائد العام للقوات المسلحة أمر بإعفاء الفريق الركن مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى ونائبه اللواء الركن عبد الرحمن مهدي ورئيس أركانه العميد الركن حسن عبد الرزاق من مناصبهم "واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأمر المالكي أيضا بإعفاء "العميد الركن هدايت عبد الرحيم عبد الكريم عبد الرحمن قائد فرقة المشاة الثالثة  واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وإحالته إلى المحكمة العسكرية لمحاكمته غيابيا وذلك لهروبه من ساحة المعركة إلى جهة مجهولة".

وطلب أن تتولى قيادة القوات البرية وبالتنسيق مع رئاسة أركان الجيش "تشكيل مجالس تحقيقية بحق الضباط والمراتب الذين هربوا من ساحة المعركة" دون الالتحاق بالمراكز التي حددتها السلطات لهم للعودة إليها.

كما أمر بأن تتولى قيادة القوات البرية "تشكيل مجالس تحقيقية بحق الضباط الذين تركوا مواقعهم ضمن قواطع مسئولياتهم وانسحبوا" إلى أماكن أخرى بدون تلقي أوامر من قياداتهم.

وأشار رئيس الوزراء الذي يحكم البلاد منذ العام 2006 ويسعى للبقاء على رأس

الحكومة لولاية ثالثة إلى أنه سيقوم في وقت لاحق بإعفاء ضباط أخرين من مناصبهم.

جاءت قرارات المالكي بعد اسبوع من سقوط محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد) الى جانب مناطق اخرى من شمال البلاد بينها مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد) عاصمة محافظة صلاح الدين في ايدي مسلحين ينتمون الى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" الجهادي المتطرف وتنظيمات اخرى.

وسقطت غالبية هذه المناطق وبينها الموصل بعدما غادرتها القوات الحكومية بشكل مفاجئ فور دخول المسلحين اليها، حيث هرب الجنود وعناصر الشرطة بعدما القوا بملابسهم العسكرية والامنية على الارض وارتدوا ملابس مدنية، تاركين خلفهم اعتدة واليات واسلحة.
ووصف المالكي في بيانه ما حدث في الموصل خصوصا بالنكسة، متوعدا باستعادة هذه المناطق من ايدي هؤلاء المسلحين.