رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد سقوط محافظة نينوى

حكومة العراق تدعو البرلمان لإعلان الطوارئ

عربى وعالمى

الثلاثاء, 10 يونيو 2014 12:00
حكومة العراق تدعو البرلمان لإعلان الطوارئ
وكالات

أعلن مسئول عراقي حكومي رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة العراقية قررت دعوة البرلمان لإعلان حالة الطوارئ على خلفية سقوط محافظة نينوى في أيدي مجموعات مسلحة مناهضة لها.

كما أعلن مسئول عراقي حكومي آخر أن مجلس الوزراء قرر كذلك وضع القوات الحكومية في حالة "التأهب القصوى" في مختلف أنحاء البلاد.

وسقطت محافظة نينوى الواقعة في شمال العراق عند حدود

إقليم كردستان والمحاذية لسوريا في إيدي مجموعات من المسلحين اليوم، في حدث استثنائي ينذر بكارثة وطنية كبرى ويهدد الأمن القومي بشكل مباشر.

وتنص الفقرة التاسعة من المادة 61 في الدستور على أن للبرلمان الحق في الموافقة على "إعلان الحرب وحالة الطوارئ بأغلبية الثلثين، بناء على طلبٍ مشترك من

رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء".

وينص الدستور أيضا على أن حالة الطوارئ تعلن "لمدة ثلاثين يوماً قابلة للتمديد، وبموافقة عليها في كل مرة"، وأن رئيس مجلس الوزراء "يخول الصلاحيات اللازمة التي تمكنه من إدارة شؤون البلاد في أثناء مدة إعلان الحرب وحالة الطوارئ، وتنظم هذه الصلاحيات بقانونٍ، بما لا يتعارض مع الدستور".

ويعرض رئيس مجلس الوزراء على مجلس النواب "الإجراءات المتخذة والنتائج، في أثناء مدة إعلان الحرب وحالة الطوارئ، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتهائها.

أهم الاخبار