رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غداً "استئناف محادثات السلام في جنوب السودان

عربى وعالمى

الاثنين, 09 يونيو 2014 15:02
غداً استئناف محادثات السلام في جنوب السودانرئيس جنوب السودان سلفا كير
وكالات

يتوقع أن يلتقي رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين نائبه السابق رياك مشار الثلاثاء، في أديس أبابا في محاولة جديدة لوضع حد لنحو ستة أشهر من الحرب الأهلية، كما أفاد مصدر مقرب من المحادثات.

وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس إن الخصمين المتنافسين سيلتقيان "بعد ظهر" الثلاثاء برعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) التي تقوم بدور الوساطة في هذا النزاع.

وأضاف المصدر نفسه أنه سيكون "من الجيد جدا" عقد لقاء على انفراد بين الرجلين لوضع حد لنزاع بدأ في منتصف ديسمبر وأسفر حتى الآن عن سقوط

آلاف القتلى.

ويعتبر هذا اللقاء الأول منذ التاسع من مايو عندما وقع الطرفان المتحاربان على وقف لإطلاق النار هو الثاني منذ يناير، وبقي الاتفاقان حبرا على ورق.
ويعلن كل من سلفا كير ورياك مشار تصميمهما على صنع السلام، لكن المعارك مستمرة على الأرض بسبب خلافهما على السلطة الذي أدى إلى تعميق الخلافات القبلية داخل صفوف الجيش وإلى اندلاع النزاع في 15 ديسمبر.
وأسفرت المواجهات والمجازر والفظائع ضد المدنيين عن سقوط آلاف القتلى وحتى عشرات الآلاف

وطرد أكثر من 1,3 مليون جنوب سوداني من منازلهم.
وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي في بيان أن حكومة جنوب السودان "متفائلة" لأنها مقتنعة بأن "حلقة المفاوضات هذه ستزرع بذور السلام".
وحضت منظمة هيومن رايتس ووتش الوسطاء على عدم ادراج العفو عن جرائم خطيرة في اتفاق السلام وعلى معاقبة المسئولين عن جرائم الحرب.
وقال مدير أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش دانيال بيكيلي في بيان إن "على الوسطاء أن يقطعوا مع الماضي عبر التأكد من أن العفو عن الجرائم الخطيرة غير مطروح على الطاولة".
واتهمت الأمم المتحدة المعسكرين باحتمال ارتكاب جرائم حرب ودعت الطرفين إلى احترام اتفاقات السلام.
وحذرت المنظمات الدولية أيضا من تفاقم الأمة الاإسانية وخطر المجاعة، في حين ينتشر وباء الكوليرا خارج العاصمة.
 

أهم الاخبار