عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوبا تنتقد استضافة الخرطوم لقيادي من المتمردين

يوهانس موسي
يوهانس موسي

وجهت حكومة جنوب السودان انتقادات جدية لحكومة السودان، واحتجت على استضافة الخرطوم متحدثا باسم النائب السابق للرئيس رياك مشار الذي يقود تمردا على حكومة جوبا.

كان المتحدث باسم رياك مشار يوهانس موسى قد عقد الخميس الماضي، مؤتمرا صحفيا في الخرطوم نفى فيه دعم الحكومة السودانية لمتمردي الجنوب وقال: إن بمقدورهم السيطرة على كافة مناطق البترول الجنوبي لولا توجيهات قائدهم مشار بسبب تخوفاته من إقدام الجيش الأبيض الموجود بمناطق النفط في أعالي النيل على تدمير تلك الحقول التي تمثل عصب إنتاج النفط حاليا.
وأبدى يوهانس تحفظات من موقف الخرطوم الرافض لدعم المتمردين، وزاد "كمبالا العدو التاريخي تدعم جوبا ومتى ما تغدت بنا ستتعشى بالخرطوم".
وكان وزير الدفاع بدولة جنوب السودان كوال ميانق اتهم جهات داخل النظام السوداني بدعم قوات رياك مشار وقال: "أنا لا أتهم

الحكومة السودانية كحكومة، وإنما هناك جهات ومجموعات بداخلها تعمل بطريقة سرية في تقديم الدعم للمتمردين".
وأعربت سفارة جوبا بالخرطوم - في بيان صحفي اليوم الأحد - عن استيائها من تلك التصريحات وإطلاقها من الخرطوم واعتبرت في الخطوة خرقا صريحا لاتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين.
وأشار مسئول الإعلام قبريال دينق، إلى أن إتاحة المنابر الإعلامية للمتمردين والحركات السالبة يتعارض مع الفقرة الخاصة بإحدى أهم بنود اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين (جنوب السودان والسودان) وهي بند وقف العدائيات والتراشق الإعلامي"، وزاد "السفارة محتجة على هذا المسلك".