رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأمارات تفرض الخدمة العسكرية على مواطنيها

عربى وعالمى

السبت, 07 يونيو 2014 16:09
الأمارات تفرض الخدمة العسكرية على مواطنيهارئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
وكالات:

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانونا اتحاديا يجعل للمرة الأولى الخدمة العسكرية الوطنية إلزامية للمواطنين الذكور من سن 18 الى 30 عاما واختيارية بالنسبة للاناث كما ذكرت وكالة أنباء الامارات.

وياتي القانون الذي نشر في الصحيفة الرسمية "تأكيداً على ما ورد في المادة 43 من دستور دولة الامارات التي تنص على أن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن وأداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون".
وبموجب أحكام هذا القانون، الذي

قررته الحكومة في يناير الماضي، تفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من الذكور، ويكون التحاق الإناث بهذه الخدمة اختياريا مع موافقة ولي الأمر.
ويشترط أن يكون المنتسب للخدمة ممن أنهى المرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ18 من عمره على ألا يتجاوز عمره 30 عاما.
وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة فأعلى.
وقبل الامارات أقرت قطر في نوفمبر 2013 مشروع قانون يجعل الخدمة العسكرية الزامية للذكور من 18 الى 35 عاما وذلك لمدة ثلاثة اشهر لخريجي الجامعات واربعة اشهر لغير الحاصلين على شهادات جامعية.

من جانبها تنوي الكويت اعادة اقرار الخدمة العسكرية الالزامية التي الغيت بعد الغزو العراقي للبلاد عام 1990 واحتلالها لمدة سبعة أشهر.
ولا تطبق الخدمة العسكرية الإلزامية في باقي دول الخليج حيث تعتمد السعودية والبحرين وعمان على جيوشها النظامية في الدفاع عن امن البلاد.
ويأتي فرض الخدمة العسكرية في الإمارات وقطر في سياق التوتر المتزايد في منطقة الخليج حيث تتهم ايران بان لديها طموحات اقليمية على حساب جاراتها في الخليج.

أهم الاخبار