رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

30 مليار دولار خسائر ليبيا بسبب الاحتجاجات

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مصباح العكاري مدير إدارة الأسواق المالية في مصرف ليبيا المركزي إن البلاد تعرضت لخسائر في الإيرادات قيمتها 30 مليار دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ 10 أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط ، لكنها لا تزال تملك ما يكفي من احتياطيات النقد الأجنبي لتلبية احتياجاتها.

وأضاف العكاري ـ في تصريحات اوردتها قناة "سكاي نيوز" الاخبارية اليوم /الجمعة/ ـ أن بلاده تجني إيرادات نفطية تقارب المليار دولار شهريا في الوقت الحالي مقابل ما كان يتراوح بين أربعة مليارات وخمسة مليارات شهريا قبل بدء الاحتجاجات.
وذكر" العكاري" أن الاحتياطيات تكفي لتغطية الميزانية والواردات لمدة ثلاث سنوات ونصف لكن ينبغي إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات، مشيرا إلى أنه ينبغي التوصل إلى حل سياسي للأزمة النفطية لكنه لم يذكر تفاصيل.
وتسببت موجة الاحتجاجات في تقليص إنتاج البلاد من النفط الخام إلى أقل من 200 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو قبل بدء الاحتجاجات.
وتبلغ الاحتياطيات النقدية حاليا نحو 110 مليارات دولار انخفاضا من نحو 130 مليار دولار في الصيف الماضي حين اندلعت الاحتجاجات.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في وقت سابق إنها قد تضطر لاستخدام الخام الذي ينتجه حقلان بحريان - لم يتأثرا بالاحتجاجات حتى الآن - في تغذية مصفاة محلية, وقد يعني ذلك توقف ليبيا عن تصدير النفط للمرة الأولى منذ عام 2011
وتشكل صادرات النفط والغاز المصدر الوحيد للإيرادات في ميزانية البلاد البالغة قيمتها 50 مليار دولار ولدفع ثمن مشتريات الغذاء وواردات أخرى بقيمة 30 مليار دولار في الوقت الذي لا تشهد فيه ليبيا إنتاجا صناعيا يذكر خارج قطاع النفط.