رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ليبيا: قوات تحركت من "الرجمة" مخالفة لرئاسة الأركان

عربى وعالمى

الجمعة, 16 مايو 2014 16:40
ليبيا: قوات  تحركت من الرجمة مخالفة لرئاسة الأركان
وكالات:

تباينت الأنباء والتقارير الإعلامية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة حول حقيقة من هم أطراف الاشتباكات الجارية بمدينة بنغازي، ما أدى إلي مطالبة مجلس بنغازي المحلي، من المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ورئاسة الأركان العامة للجيش الإدلاء بتصريحات رسمية لتوضيح ما يجري في بنغازي من اشتباكات واصطدامات، إلى أن أعلن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني عصر اليوم ، إن القوات التي تحركت من معسكر "الرجمة" باتجاه بنغازي مخالفة لأوامر رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي ، مشيرا إلي أن هذا التحرك يعرقل بشدة شروط ضبط الأمن في المدينة.

يذكر أن الناطق السابق باسم الغرفة الأمنية ببنغازي محمد الحجازي والمتحدث باسم قوات اللواء خفتر خليفة قائد القوات البرية السابق، قد صرح صباح اليوم بإن قوات ليبية عسكرية تخوض معركة مع تشكيلات إرهابية فى منطقتي سيدي فرج والهواري وإن قوات من الجيش مدعوم بالسلاح الجوي بدأت فى تنفيذ عملية "كرامة ليبيا" والتي تستهدف التكفيريين والعصابات الخارجة عن القانون.
وطالب الثني في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم ، حضره رئيس الأركان عبدالسلام جاد الله العبيدي من كتائب الثوار ضبط النفس ، كما طالب الغرفة الأمنية بالمدينة بضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات إلى مقارها ، كما دعا الثني أهالي بنغازي إلي الهدوء.
وقال الثني إن زمن الانقلابات قد ولى،

كما أكد أن طائرة واحدة انطلقت من قاعدة بنينا الجوية شاركت في القتال ، وأن 120 عربة عسكرية دخلت إلي مدينة بنغازي.
من جانبه، قال اللواء عبد السلام جاد الله، رئيس الاركان العامة للجيش الليبي، إن "القوة التي دخلت الى بنغازي فجر اليوم الجمعة هي مجموعات صغيرة تابعة للواء خليفة حفتر قائد القوات البرية السابق من بينها بعض العسكريين وتعمل على فرض ارادتها بالقوة على الشعب الليبي" حسب قوله.
وأضاف جاد الله في مداخلة مع قناة "ليبيا الوطنية" انه صدرت تعليمات مكتوبة إلى الغرفة الأمنية والقوات العسكرية والثوار التابعين تحت قيادة الغرفة الأمنية المسؤولة على بنغازي بالتصدي لاي قوات خارجة عن الشرعية تحاول الانقلاب على الشرعية ، مؤكدا أنه لايمكن ان تاتي قوة عسكرية نيابة عن الشعب الليبي وتقرر مصيره.
وأوضح العبيدي أنه كان قد تم في وقت سابق إعطاء مهلة زمنية لتشكيل تابع للواء السابق خليفة حفتر عقب اعتدائه بقاذف على مخزن للسلاح تابع للجيش بالخروج وأيضا لانضمامهم للشرعية قبل ان تتخذ الجهات الامنية الموقف المناسب حيالهم والتصدي لهم ، مشيرا إلى أن هذه المجموعة تحاول استغلال جروح الشعب، والافراد الذين
يقتلون في بنغازي الذين نترحم عليهم.
ووجه رئيس الاركان العامة للجيش الليبي نداء الى اهالي مدينة بنغازي والشعب الليبي بالتصدي للارهاب أي كان مصدره، مؤكدا ان التعليمات الصادرة للغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي هي ضرب أي محاولة لدخول مدينة بنغازي.
ونفى العبيدي ماتناولته بعض وسائل الاعلام حول سيطرة القوات المهاجمة على بعض المقرات في بنغازي وان الجيش الليبي والثوار يدافعون عن المدينة لاحباط أي محاولة للسيطرة على الشرعية.
بدوره نفى الناطق الرسمى بالقوات الخاصة بالجيش الليبى الصاعقة ما تناولته بعض وسائل الإعلام بمشاركة قوات الصاعقة في الاشتباكات التى جرت ببنغازى اليوم الجمعة، وتوجه رتل عسكرى منها الى معسكر 17 فبرير .
وأوضح الناطق الرسمى العقيد ميلود الزوي، أن القوات الخاصة ببنغازى في حالة استنفار تام داخل معسكرها بمنطقة بوعطنى .
ومن جانبه، أكد رئيس أركان القوات الجوية الليبية علي أبودية، في تصريح له عبر قناة "ليبيا الحرة" أن الطائرات التي حلقت في سماء بنغازي تابعة بالفعل لقاعدة بنينا الجوية إلا أنها خرجت للتحليق بدون تلقي أوامر من قبل القاعدة.
وفي السياق ذاته ،أكد مصدر من داخل مستشفى المرج وصول قتيلين حتى الآن إلى المستشفى، نتيجة الاشتباكات الدائرة في مدينة بنغازي.
وأوضح المصدر " أن القتيلين هما رمزي الناضوري، أبن آمر كتيبة الردع العقيد عبدالرازق الناضوري، وسعيد عبدالحميد بونافع العقيلي من منطقة طلميثة ، مضيفا أن عدد الجرحى وصل إلي أكثر من 30 جريحا.
كانت فاديا البرغثي مسئولة الإعلام بمستشفى الجلاء ببنغازي قد صرحت في وقت سابق لوكالة انباء الشرق الأوسط بإن " ثمانية جنود بمدينة بنغازي وصلوا إلي المستشفى مصابين ،جراء اشتباكات دارت مع مسلحين بالقرب من مصنع الأسمنت بالمدينة." مضيفة أن إصابات الجنود بيــن المتوسطة والبسـيطة.

أهم الاخبار