رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جلوبال بوست" ترصد أوضاع العاصمة الصومالية

عربى وعالمى

الجمعة, 16 مايو 2014 14:30
جلوبال بوست ترصد أوضاع العاصمة الصومالية
متابعات

رصد فريق من محرري صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية ما آلت إليه الأمور في العاصمة الصومالية مقديشيو، بعد الحملات المشتركة للجيش الصومالي وقوات الاتحاد الإفريقي للتخلص من العناصر المسلحة لحركة الشباب.

وقالت الصحيفة الأمريكية -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- "أصبحت هناك ملامح جديدة في العاصمة الصومالية، البعض منها يدل على ما يحدث هناك، والأخر لفتات اجتماعية تجذب الانتباه".
وتابعت أن من ضمن هذه الملامح الجديدة التي قد تلاحظها

طائرات المراقبة الأوغندية بدون طيار صغيرة الحجم التي تظهر في سماء مقديشيو من آن لآخر، وتوقف الحراك مؤقتا في المدينة بعد استعادتها من براثن حركة الشباب المسلحة والمتمثل في توقف التجارة وإغلاق المدراس والمستشفيات أبوابها.
ولاحظت "جلوبال بوست" أن الجماعة المسلحة كان مفتونة "كالصبية الصغار" بالكتابة على الجدران وتشويهها بصور عنيفة، ونشرت بعض الصور اللافته للانتباه من بينها
صورة لرجل عسكري قصير القامة يحمل رشاشا آليا يكاد يماثل طول جسده.
ومضت تقول "يعاد تشييد بعض المناطق فى العاصمة الصوماليةوبشكل سريع إلا أن هناك بعض الأماكن الأخري التي مازالت تحتفظ بجمالها الناشئ عن الدمار"!!.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الأمور اللافته للانتباه ظهور ماكينات صنع قهوة "الإسبريسو" في العاصمة، وأن الفضل يرجع إلى "المستعمر الإيطالي" الذي جعل هذه الماكينات أمر متاحا في أرجاء العاصمة.
وقالت الصحيفة إن الجيش الصومالي يواصل شن حملات على خلايا الحركة المسلحة في مقديشو بشكل متكرر وينصح الزوار الأجانب باستئجار عناصر أمن لحمايتهم أثناء زيارتهم للبلاد.

أهم الاخبار