رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أدونيس: الثورة لن تطيح بنظام الأسد

عربى وعالمى

الخميس, 15 مايو 2014 13:08
أدونيس: الثورة لن تطيح بنظام الأسدالشاعر السوري أدونيس
كتب - مصطفى دنقل

قال الشاعر السورى، أدونيس، إن الربيع العربى فى سوريا تنقصه الروح الثورية الحقيقية، وأن الرئيس السورى، بشار الأسد، غالباً ما سيظل فى السلطة طالما لم يحدث غزو خارجى.
وفى حوار لأدونيس يُنشر اليوم فى "كايرو ريفيو" للشئون الدولية، ألقى اللوم على المقاومة المسلحة "كحركة لتغيير السلطة"، لكنها تسهم فى تدمير البلاد.

قال أدونيس، الحائز على جائزة جوتة للأدب عام 2011، في حواره لعدد ربيع 2014 من كايرو ريفيو، إن الشعب السورى "لم يشارك فيما حدث".

كما قال، "لم تحدث احتجاجات ضخمة. واستحوذ المسلحون (على الثورة)، وهو ما أعطى ذريعة للنظام. الثورة (فى سوريا) لم تكن لتحدث بدون الأتراك أو الباكستانيين. لابد أن يقوم الناس بثورتهم. هم احتجوا بشكل جزئى، لكن لم تملأهم الروح الثورية".
أدونيس هو الاسم الأدبى للشاعر على أحمد سعيد إسبر، 84 عاماً، الذى يعيش في منفى في أحد ضواحي باريس. وقال إن الاحتجاجات اجتاحت
المنطقة عام 2011 "لأن الشعب العربي أراد التحرر. وعبروا عن حاجتهم الملحة للحرية". وعندما انتقل النقاش إلى الاحتجاجات التي واجهت نظام الأسد، قال "كان يحتاج بعض الوقت ليسقط بدون عنف". وأضاف أن المعارضة المسلحة الآن "حركة تغيير للسلطة، ولا تستحق أن تُدمر البلاد بسببها".
قال أدونيس إن هناك "الكثير من الإحباط في العالم العربي. وأعتقد أن ما يحدث في سوريا، من جانب المخربين، هو تصرف ناتج عن الإحباط. هذه العدوانية، هذه السعادة بالتخريب، تحدث بسبب الإحباط، وللأسف، لن يسقط النظام. سيبقى إن لم يحدث اجتياح من البلاد الأجنبية، وإن حدث اجتياح، مثل العراق، سيكون كارثياً".

أهم الاخبار