رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفغان يأكلون العشب تحت حصار طالبان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 13 مايو 2014 12:01
أفغان يأكلون العشب تحت حصار طالبان
وكالات:

أفاد تقرير صادر عن مجموعة الأزمات الدولية بأن سكان قرية تحاصرها طالبان في إقليم قندهار جنوب أفغانستان قد لجأوا إلى أكل الأعشاب الزراعية تحت وطأة النقص الحاد في المواد الغذائية.

وذكر التقرير - الذي نقلته صحيفة (كاما) الأفغانية على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء - أن مسلحي طالبان سيطروا على الطرق المؤدية إلى مقاطعة جوراك فى إقليم قندهار وفرضوا القيود على وصول الإمدادات الغذائية إلى السكان المحليين.
ونقل التقرير - الذي صدر أمس الاثنين - عن سكان قرية بمقاطعة جوراك الموالية للحكومة

قولهم إنهم تحت وطأة الحصار لم يجدوا أمامهم سوى الماء المغلي والأعشاب الزراعية.
وقال جريم سميث محلل المجموعة المقيم في العاصمة الأفغانية كابول إنه يتحدث على مدار سنوات مع هؤلاء السكان .. مشيرا إلى أنهم منذ العام الماضي يواجهون مشكلة فى الحفاظ على مخزون محلات البقالة وأن أكل العشب يوضح مشاكل خطوط الإمداد ومدى العزلة التي تعانيها المناطق النائية.
وخلص التقرير إلى أن الاتجاه العام هو تصاعد العنف
وهجمات المتمردين في أفغانستان بسبب انسحاب القوات المقاتلة التابعة لحلف شمال الأطلسي من العديد من المناطق التي كانوا يقاتلون فيها حركة طالبان لسنوات.
وأعربت المجموعة عن مخاوفها بشأن ذلك الانسحاب والذى يأتى متزامنا مع تجدد النزاعات القبلية والعرقية ومقاتلة القوات الحكومية لبعضها البعض وسوء معاملة السكان المحليين من قبل الجنود والشرطة الأفغانية.
يذكر أن مجموعة الأزمات الدولية هي منظمة دولية غير ربحية وغير حكومية تتمثل مهمتها في منع حدوث وتسوية النزاعات الدموية حول العالم من خلال تحليلات ميدانية ومن خلال إسداء المشورة ، وتأسست عام 1995 وتعد من المصادر العالمية الأولى للتحليلات والمشورة المقدمة للحكومات، والمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي.

أهم الاخبار