رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة تحقيق في مصرع 15 مشجعًا بالكونغو

عربى وعالمى

الاثنين, 12 مايو 2014 20:34
لجنة تحقيق في مصرع 15 مشجعًا بالكونغو
وكالات:

أعلنت الحكومة في الكونغو الديمقراطية، اليوم الإثنين، عن تشكيل لجنة تحقيق حول واقعة التدافع بملعب كرة القدم، أمس، والتي أودت بحياة 15 شخصا.

وقال"لومبار ميندي"، المتحدث باسم الحكومة، في تصريحات للصحفيين اليوم عقب اجتماع خلية أزمة شكلتها الحكومة، "تم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق كي تحدد مسئولية جميع الأطراف وعلى كل المستويات"، من دون أن يحدد تشكيلة اللجنة.
وأوضح أن الحصيلة الرسمية لحادث التدافع في المباراة الفاصلة بين "فيتا كلوب" و"مازمبي" بلغت نحو 15 قتيلا  و3 جرحى لا يزالون في

المستشفى.
ودافع "ميندي" عن أداء الشرطة خلال الواقعة، قائلا:  "لقد لاحظنا أن الشرطة قامت بواجبها على أكمل وجه لأنه ليس من بين الأشخاص الذين توفوا، أي إصابة بطلقات نارية".
وأضاف أن الأمر "يتعلق بأعمال غير مقبولة من مجموعات الجماهير أكثر منه انعدام نجاعة من قوات الأمن، وحتى القنابل المسيلة للدموع لم تستعمل إلا لحماية الأشخاص المهددين من قبل مجموعات المشجعين".
يأتي ذلك فيما قالت إذاعة "راديو كابي"، الموقع الإخباري
الكنغولي الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة، إن مشجعي "فيتا كلوب" غضبوا من الآداء الهزيل لناديهم، وتأخره أمام مازمبي (بنتيجة 0 -1) فقاموا بإلقاء المقذوفات على أرضية الملعب، مجبرين الحكم على إيقاف اللعب من وقت إلى آخر، فما كان من قوات الأمن إلا محاولة السيطرة على الجماهير بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وأعقب ذلك حالة من الفوضى في المدرجات، تسببت في انهيار أحد جدارن الملعب وتهدمت إحدى البوابات.
ويعتبر "فيتا كلوب" أحد أبرز أندية العاصمة كنشاسا، فيما حصل فريق "مازمبي"، وهو من "لوبومباتشي" (جنوب شرقي البلاد)، على عديد من الألقاب المحلية والقارية.
وأقيمت مباراة الفريقين، في العاصمة كنشاسا، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من الدوري الكونغولي. 
 

أهم الاخبار