رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جل: تركيا ستواصل دعم البوسنة والهرسك

عربى وعالمى

الاثنين, 12 مايو 2014 20:29
جل: تركيا ستواصل دعم البوسنة والهرسكعبدالله جول
وكالات:

قال الرئيس التركى "عبدالله جُل"، إن تركيا قدمت دعمها بشكل دائم لجمهورية البوسنة والهرسك وستواصل دعمها مستقبلاً، وذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك جمعه برئيس مجلس الرئاسة الثلاثي، فى البوسنة والهرسك "بكر عزت بيغوفيتش"، عقب لقاء مغلق لهما، فى قصر "تشانقايا" الرئاسى بالعاصمة أنقرة.

وأعرب غٌل عن سروره لزيارة بيغوفيتش لأنقرة لأول مرة بعد توليه رئاسة المجلس الرئاسى الثلاثى للبوسنة والهرسك فى  مارس الماضي، مشيراً أن العلاقات بين البلدين تستند إلى جذور تاريخية وروابط إنسانية، وأنها فى مستوى ممتاز، مضيفاً أنهم ناقشوا  كيفية المضى قدماً فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً

فى المجال الاقتصادى.

وذكر جٌل أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ 400 مليون دولار، فيما بلغت الاستثمارات التركية فى البوسنة والهرسك 145 مليون دولار، لافتاً أن لقاءهم المغلق ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة لعدة قضايا إقليمية، كما استعرضوا أخر التطورات المتعلقة بعضوية البوسنة فى حلف شمال الأطلسى "الناتو" والاتحاد الأوروبى، والأمور الواجب القيام بها فى هذا الصدد.

وأكد الرئيس التركى أهمية وحدة واستقرار وازدهار البوسنة بالنسبة لتركيا، مبيناً أنه تابع عن كثب أخبار المظاهرات التى

جرت فى البوسنة بفبراير الماضي،  وأضاف " لايمكن قبول العنف على الإطلاق من قبل المتظاهرين، ولكن ينبغى عدم تجاهل الأسباب الكامنة وراء ذلك".

بدوره، لفت بيغوفيتش إلى عمق العلاقة بين تركيا والبوسنة، مشيراً أن إنجازات تركيا فى البوسنة والهرسك أقامت جسورا تاريخية ومعنوية بين المجتمعين التركى والبوسني، مهنئاً الحكومة التركية على الاستقرار الاقتصادى الذى أكبسته للبلد، قائلاً " فازت تركيا بمكانها الصحيح فى العالم".

وتابع بيغوفيتش " ربما تبادلنا التجارى ليس بالمستوى المطلوب، إلا أنى أتمنى أن يزيد فى المستقبل، كما نتتظر قيام رجال الأعمال الأتراك باستثمارات أكثر فى بلدنا، وخصوصاً فى مجالات الزراعة والصناعة التى نحن بحاجة إلى تشجيع العمل فيها".

إلى ذلك، وقع الجانبين مذكرة تفاهم فيما يتعلق بإجراء تعاون فى مجال السكك الحديدية، وإنشاء مصانع للمحولات.
 

أهم الاخبار