عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فهمي: مصر تسعى لحل أزمة سد النهضة بالطرق الدبلوماسية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزير الخارجية المصرى نبيل فهمي، اليوم السبت، حسبما نقل موقع 24 إماراتي، أن مصر لن تتهاون فى التعامل مع ملف حوض النيل، مشدداً على ضرورة الاستفادة من كل الفرص الدبلوماسية لشرح المواقف والاستفادة من الأصدقاء، لدفع الأطراف لإيجاد حلول تستجيب لتطلعات الدول الإفريقية وتحترم حقوقها ، دون المساس بمصالح الآخرين.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر أعلنت ذلك صراحة، وفى انتظار استجابة عملية نحو مفاوضات جادة من إثيوبيا.
قال فهمي، فى تصريحات له بغينيا الاستوائية، خلال مرافقته لرئيس الوزراء: إن  "الصدام ليس هو الحل فى قضية سد النهضة، ولكن إهمال القضية أو التهاون فيها ليس متاحاً لأى مسئول معنى بالمفاوضات"، لافتاً إلى وجود اتفاق تم العام الماضى لإجراء مفاوضات فنية يعقبها مفاوضات ثنائية، ولم تنته المفاوضات الفنية للنتائج، وبالتالى لم تعقد المفاوضات السياسية وعقدت مشاورات مع وزراء الخارجية فى السودان وإثيوبيا".
فيما يتعلق بالقبض على 3 مصريين

فى إثيوبيا بتهمة التجسس قال : أنه موجود فى الخارج منذ عدة أيام وأن وزارة الخارجية تتابع هذه المسألة وليس هناك معلومات حولها وجارى المتابعة.
فى سياق أخر، أكد فهمى أن الإرهاب ليس له حدود ولا توجد دولة آمنة منه، وكانت أخر الدول الإفريقية تعرضاً للعمليات الإرهابية نيجيريا، ما يؤكد أهمية تصدى المجتمع الدولى له بقوة.
أوضح وزير الخارجية، أنه أثار هذا الملف خلال زيارته لواشنطن، وهو ما انعكس على بيان الخارجية الأمريكية الرافض للإرهاب، وفى إدانة المجتمع الدولى للإرهاب وهى قضية دولية تتعرض لها مصر ودول أخري، وعلى الكل الالتفاف حول الحل.