لجنة صياغة الدستور فى ليبيا تبدأ عملها

عربى وعالمى

الاثنين, 21 أبريل 2014 14:25
لجنة صياغة الدستور فى ليبيا تبدأ عملهاصورة أرشيفية
وكالات

أنطلقت الإثنين أعمال الهيئة التأسيسية الليبية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد، فى غياب 13 عضوًا من أعضائها الستين لم تتمكن المفوضية العليا للانتخابات من إتمام عملية انتخابهم بسبب احتجاجات واضطرابات أمنية.

وقال مدير المركز الإعلامى لديوان الهيئة الناجى الحربى "الأعضاء الـ 47 فى الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا وصلوا جميعًا إلى مدينة البيضاء، المقر الدائم للهيئة، ويعقدون حاليًا أولى جلساتهم".
وأضاف أن أولى الجلسات "بدأت بمراسم استقبال للجنة بعد استعدادات كبيرة جرت لهذه المناسبة".
وشارك فى الاحتفال بمناسبة بدء الهيئة جلساتها، حشد من المسئولين والإعلاميين وأعضاء منظمات المجتمع المدنى، وسط إجراءات أمنية مشددة، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وكان من المقرر أن تعقد هذه الجلسة، الإثنين الماضى، لكن عصيانًا مدنيًا دعت إليه عدة منظمات للمجتمع المدنى

احتجاجًا على الأوضاع الأمنية للبلد، واستمرار المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) المنتهية ولايته فى 7 فبراير الماضى بالعمل، تسبب فى إغلاق مطار الأبرق الدولى القريب من مدينة البيضاء وحال دون وصول أغلب الأعضاء للمدينة.
وحدد القانون رقم 17 لسنة 2013 الصادر عن البرلمان الليبى، آلية انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، بحيث تتكون من 60 عضوًا على غرار لجنة الستين التاريخية التى شكلت عام 1951، وتوزع مقاعد الهيئة التأسيسية على ثلاث مناطق انتخابية، بحيث يكون لكل منطقة 20 مقعدًا.

أهم الاخبار