حماس تفرج عن 10 معتقلين من فتح استباقا للمصالحة

عربى وعالمى

الاثنين, 21 أبريل 2014 13:58
حماس تفرج عن 10 معتقلين من فتح استباقا للمصالحة
وكالات

أعلنت وزارة الداخلية فى حكومة حماس المقالة، اليوم الإثنين، الإفراج عن 10 من معتقلى حركة فتح فى قطاع غزة كبادرة حسن نية، قبيل ساعات من بدء اجتماع بين وفد من فتح وحماس فى غزة، لبحث ملف المصالحة الفلسطينية.

تأتى هذه الخطوة بالتزامن مع وصول وفد حركة فتح لقطاع غزة، وكبادرة حسن نية من

قبل الحكومة المقالة لتهيئة الأجواء لتحقيق مصالحة حقيقية وإنهاء الانقسام.
وكتب المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم على صفحته على موقع فيسبوك "هذه الخطوة تأتى بالتزامن مع وصول وفد حركة فتح لقطاع غزة كبادرة حسن نية من
قبل الحكومة لتهيئة الأجواء لتحقيق مصالحة حقيقية وإنهاء الانقسام".

وأكدت حركة حماس سعيها إلى سرعة انجاز المصالحة الفلسطينية وطى صفحة الخلافات.
وفى الأثناء، استقبل رئيس حكومة حماس إسماعيل هنية، الإثنين، نائب رئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبومرزوق، لبحث التوصل لاتفاق مصالحة مع حركة فتح.
كان أبومرزوق قد وصل إلى قطاع غزة، قادمًا من مصر، عبر معبر رفح لحضور مفاوضات المصالحة الفلسطينية، التى يتصدر جدول أعمالها 5 ملفات، يدور حولها النقاش بين

فتح وحماس.
فى مقدمة تلك الملفات تشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بالقبول من كل الأطراف الفلسطينية وتنهى الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية.
وكذلك سيتم بحث تشكيل مجلس تشريعى يعبر عن كل الفلسطينيين، عبر انتخابات حرة وشفافة تجرى بالتوازى فى كل من الضفة وغزة.
ومن الملفات المطروحة للنقاش إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وإعادة هيكلتها لتكون ممثلاً لكل الأطراف الفلسطينية، واحترام الحريات العامة، والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين لدى الجانبين، وإجراء مصالحة مجتمعية جادة، وترسيخ الشراكة الحقيقية فى السياسة والقرار.
كانت فتح وحماس اتفقتا الأسبوع الماضى على عقد لقاء هذا الأسبوع فى غزة لبحث المصالحة الفلسطينية بينهما.
يشار إلى أن حركة حماس سيطرت على قطاع غزة بعدما أطاحت بالأجهزة الأمنية الموالية للرئيس الفلسطينى محمود عباس إثر اشتباكات دامية فى منتصف يوليو 2007.

أهم الاخبار