دمشق: الانتخابات الرئاسية 3 يونيو

عربى وعالمى

الاثنين, 21 أبريل 2014 10:41
دمشق: الانتخابات الرئاسية 3 يونيو
وكالات:

حدد رئيس مجلس الشعب السورى محمد جهاد اللحام الاثنين موعد الانتخابات الرئاسية السورية للمواطنين المقيمين فى سوريا، يوم الثالث من يونيو المقبل.

قال رئيس البرلمان السورى محمد اللحام خلال الجلسة الخاصة التى عقدت الاثنين إن موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين غير المقيمين على الأراضى السورية ستعقد فى السفارات السورية يوم الثامن والعشرين من مايو المقبل "بدءاً من الساعة 7 صباحاً وحتى 7 مساء، حسب التوقيت المحلى للمدينة التى توجد فيها السفارة".
أعلن اللحام كذلك عن بدء تقدم طلبات الترشح لمنصب الرئاسة السورية إلى المحكمة الدستورية العليا بدءاً من صباح الثلاثاء

وحتى الأول من مايو المقبل.
يشار إلى أن الدستور السورى لعام 2012 يتيح فرصة إجراء انتخابات رئاسية تعددية.
وإذا ما تقدم عدد من المواطنين السوريين الذين تنطبق عليهم الشروط للترشح للانتخابات الرئاسية، فإنها ستكون أول انتخابات رئاسية سورية تعددية فى التاريخ.
الجدير بالذكر أن الرئيس السورى بشار الأسد كان قد انتخب لولاية ثانية فى العام 2007 بموجب استفتاء، أما الولاية الأولى فكانت باستفتاء عام بعد وفاة والده حافظ الأسد عام 2000.
ووفقاً للمادة 85 من الدستور يتقدم الراغب بالترشح بطلب إلى المحكمة الدستورية العليا ويسجل طلبه فى المحكمة بسجل خاص، وفى الوقت ذاته يتقدم بطلب خطى إلى مجلس الشعب للحصول على تأييد 35 عضواً من أعضاء المجلس.
أكد عضو مجلس الشعب السورى أحمد الكزبرى فى تصريحات لصحيفة "الوطن" السورية أن "باب الترشح مفتوح للجميع وأن المحكمة الدستورية العليا ستستقبل طلبات الترشح كافة لمن توافرت فيه الشروط دون استثناء".
بدوره أكد عضو مجلس الشعب عمر أوسى للصحيفة ذاتها أن "أسماء أو أعداد المترشحين غير معروفة إلى الآن"، وشدد على أن الانتخابات الرئاسية المقبلة لن تكون صحيحة فى حال لم يكن هناك أكثر من مرشح.
كما توقع عضو مجلس الشعب شريف شحادة أن يصل عدد المرشحين إلى ثلاثة.

أهم الاخبار