أردوغان أول رئيس وزراء يطالب دولته بـ50 ألف ليرة

عربى وعالمى

الأحد, 20 أبريل 2014 19:36
أردوغان أول رئيس وزراء يطالب دولته بـ50 ألف ليرة رجب طيب اردوغان
وكالات:

سجل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان أول سابقة فى تاريخ الجمهورية، حيث أصبح أول رئيس وزراء منذ إعلان الجمهورية فى عام 1923 يقاضى الدولة بعد طلبه مبلغ 50 ألف ليرة تركية (حوالى 24,500 دولار) كتعويضات عما لحق به من أضرار لانتهاك خصوصياته.

وذكر رئيس نقابة المحامين الأتراك متين فايز أوغلو فى بيان له للنقابة اليوم الأحد أن أردوغان زعم أن الدولة عن طريق السماح ببقاء تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية له تم

التنصت عليها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" انتهكت حقه فى الخصوصية.
وأضاف البيان أن أردوغان زعم أنه لا يوجد علاج قضائى ناجع لشكواه بالبلاد، ولذلك تقدم إلى المحكمة الدستورية التركية بطلب التعويض.
وأوضحت تقارير أن المحكمة الدستورية ستراجع طلب أردوغان الأسبوع المقبل، فيما أكد فايز أوغلو أن الطلب يجعل من أردوغان أول رئيس وزراء بالبلاد يقاضى الدولة التركية حيث لا توجد
سابقة لهذا، وأضاف أنه كان من الأفضل لرئيس الوزراء أن يقاضى موقع تويتر أو هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية.
وأشار إلى أن الحق فى التقدم بطلبات للمحكمة العليا بشكل فردى تم تضمينه فى إطار استفتاء دستورى فى عام 2010 كجزء من حزمة تعديلات اقترحها حزب العدالة والتنمية الحاكم.
يذكر أنه فى فبراير الماضى تم تسريب تسجيل صوتى منسوب لأردوغان ونجله بلال على شبكة الإنترنت، وفى هذا التسجيل تحدث أردوغان مع نجله ليعلمه بأن الشرطة شنت حملة تفتيش على منازل كبار المسئولين، وطلب منه أن ينقل أموالاً تقدر بحوالى مليار دولار موزعة على خمسة منازل.

أهم الاخبار