ارتفاع عدد المؤيدين لاستقلال إسكتلندا

عربى وعالمى

الأحد, 20 أبريل 2014 15:51
ارتفاع عدد المؤيدين لاستقلال إسكتلندا
وكالات

كشف استطلاع جديد للرأى أجرته صحيفة (ذى اسكوتلاند اون صانداي) عن ارتفاع عدد المؤيدين لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة خلال الاستفتاء المقرر إجراؤه فى الثامن عشر من سبتمبر المقبل.

وأظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة مؤيدى الاستقلال لتصل إلى 39% ، بينما انخفضت النسبة المعارضة إلى 42% ، وإذا تم استبعاد الذين لم يتخذوا قرارهم بعد ، فإن

النتائج ستضع الموافقين على الاستقلال عند 48% والمعارضين عند 52% ، وتعتبر تلك النتيجة أعلى مستوى وصل إليه مؤيدو الاستقلال منذ شهر أغسطس الماضى ، وهو ما يعزز ادعاءات الحزب القومى الاسكتلندى بأن نسبة المؤيدين سترتفع لتتخطى نسبة المعارضين مع الوقت وتحديدا فى شهر يوليو القادم.

وتأتى نتيجة هذا الاستطلاع قبل أشهر قليلة من الذكرى السنوية الـ 300 للاتحاد بين انجلترا واسكتلندا ، والتى من شأنها أن تثير قلق الأحزاب السياسية الرئيسية الثلاثة فى المملكة المتحدة (العمال والمحافظون والليبراليون الديمقراطيون) التى لا تميل إلى استقلال اسكتلندا عن بقية الاتحاد.

وكان كبار المحللين الاستراتيجيين المحافظين قد حذروا خلال الأسابيع الماضية من أن التراخى فى صفوف النقابيين قد يسمح لحملة الوزير الأول أليكس سالموند بتحقيق الانتصار فى استفتاء الثامن عشر من سبتمبر.

أهم الاخبار