عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سبعة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء في ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدم سبعة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء في ليبيا الأحد برامجهم أمام المؤتمر الوطني العام الذي سيعين رئيسا جديدا للحكومة خلفا لعبد الله الثني المستقيل.

وبحسب جدول أعمال المؤتمر فإن النواب سيستمعوإ الى المرشحين السبعة من دون تحديد اي تاريخ للتصويت لاختيار رئيس الوزراء الذي يجب أن يحصل على 120 صوتا من أصوات النواب الـ 200 ليتولى المنصب .
ويعتبر ثلاثة مرشحين الأوفر حظا هم عمر الحاسي من مدينة بنغازي (شرق) وأحمد معيتيق وهو رجل أعمال ومحمد بوكير المدير السابق لقسم الحالة المدنية.
ولكن بعض المراقبين اعتبروا أن المؤتمر العام الذي يشهد انقسامات عميقة لن يتمكن من التوافق على مرشح.
وكان "الثني "الذي صادق المؤتمر العام على تعيينه في 8 أبريل، اعلن في 13 ابريل استقالته بعدما تعرض، قائلا ما زاد من تعقيد الوضع في هذا البلد الذي يعاني عدم الاستقرار وبرر استقالته بانه تعرض واسرته ل"اعتداء غادر.
وكان المؤتمر العام اعلى سلطة في البلاد، عين الثني رئيسا للوزراء بالوكالة بعد ان اقال في 11 مارس علي زيدان اثر صراع بين السلطة التنفيذية والتشريعية.
ومنذ اقالة زيدان يشهد المؤتمر الوطني العام صراعا بين الليبراليين والاسلاميين ولم يتوصل الى توافق على رئيس وزراء جديد .
ويواجه المؤتمر الوطني العام الذي انبثق من اول انتخابات حرة في ليبيا في يوليو 2012 احتجاجات واعتراضات على خلفية قراره تمديد ولايته التي تنتهي في فبراير الى الاول من ديسمبر  2014
وتحت ضغط الشارع قرر في الاونة الاخيرة تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة وتبنى قانونا انتخابيا لكن بدون تحديد موعد للانتخابات .