الصحة العالمية تحتفل بيوم الملاريا العالمى 25 أبريل

عربى وعالمى

الأحد, 20 أبريل 2014 08:52
الصحة العالمية تحتفل بيوم الملاريا العالمى 25 أبريل
وكالات:

تحيى منظمة الصحة العالمية يوم 25 أبريل الجارى الاحتفال بيوم الملايا العالمى 2014، تحت شعار "الاستثمار فى المستقبل هزيمة الملاريا".

كانت الدول الأعضاء فى المنظمة قررت فى عام 2007، اعتبار يوم 25 أبريل للاحتفال بيوم الملاريا العالمى، الذى يتيح فرصة لتسليط الأضواء على ضرورة استمرار الاستثمار وتواصل الالتزام السياسى للوقاية من الملاريا ومكافحتها.
أنقذت الجهود العالمية المبذولة لمكافحة الملاريا والقضاء عليها أرواح 3.3 مليون شخص منذ عام 2000، بحسب التقديرات بتخفيض معدل الوفيات بسبب الملاريا بنسبة 42% على الصعيد العالمى ونسبة 49% فى أفريقيا. وساعد نمو الالتزام السياسى وتوسع نطاق التمويل على الحد من معدل الإصابة بالملاريا بنسبة 25% على الصعيد العالمى ونسبة 31% فى أفريقيا. على أن الغاية المنشودة لم تتحقق بعد، فلا تزال الملاريا تودى سنوياً،

بحسب التقديرات، بحياة 627 ألف شخص من أطفال دون سن الخامسة فى أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، وقد تواصل انتقال الملاريا فى 97 بلداً خلال عام 2013.
يظهر سنوياً ما يزيد على 200 مليون حالة لا يجرى اختبار أو تسجيل معظمها على الإطلاق. ويهدد ظهور مقاومة المرض للأدوية ومبيدات الحشرات بعكس اتجاه المكاسب المحققة فى الآونة الأخيرة. ومن الملح تحصيل المزيد من الأموال لترسيخ التقدم المحرز وتسريع وتيرته فى مجال مكافحة الملاريا فى العالم تماشياً مع الهدف 6 من الأهداف الإنمائية للألفية ولضمان تحقيق الهدفين 4 و5 من هذه الأهداف.
أشارت مارجريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه لا ينبغى لنا أن يشعرنا هذا التقدم الملحوظ بالرضا، فالأعداد المطلقة لحالات الملاريا والوفيات لا تتراجع بقدر المستطاع.

أهم الاخبار