البرلمان العربى يعقد اجتماعا للتحضير للدورة الجديدة

عربى وعالمى

السبت, 19 أبريل 2014 16:35
البرلمان العربى يعقد اجتماعا للتحضير للدورة الجديدة
وكالات

عقد مكتب البرلمان العربي اجتماعا له اليوم السبت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة أحمد الجروان رئيس البرلمان وعضوية نواب البرلمان من كل من البحرين وتونس والسودان والعراق والأردن والجزائر وسلطنة عمان.

وأكد الجروان في تصريحات للصحفيين أهمية هذا الاجتماع والذي يأتي في اطار التحضير لاجتماعات الدورة الجديدة للبرلمان العربي التي ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل وترتكز على حقوق الانسان في الوطن العربي .
ولفت إلى أن الجلسة العامة للبرلمان سيسبقها جلسة استماع بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ونواب البرلمان من الدول العربية لاستعراض أوضاع حقوق الانسان بالعالم العربية ومناقشة قرارات القمة العربية الاخيرة التي عقدت في

الكويت مارس الماضي .
وأكد أهمية جلسات الاستماع والتي تعتبر نهجا جديدا للبرلمان للتواصل بين اجهزة الجامعة العربية والبرلمان والشارع العربي ، موضحا أن الهدف منها الوقوف على التحديات التي تواجه الدول العربية والمصاعب التي يمكن للبرلمان العربي في حلحلتها بحيث تصب في النهاية في صالح الشعب العربي.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ، أكد الجروان أنها تأتي في صدارة الموضوعات التي ستناقشها الدورة الجديدة للبرلمان خاصة في ظل استمرار الانتهاكات والاقتحامات المتكررة من قبل قوات الاحتلال للمسجد الاقصى.
وقال الجروان إن البرلمان تسلم رسائل من
الجامعة العربية و قطاع فلسطيين والاراضي المحتلة للاطلاع على آخر مستجدات القضية الفلسطينية وسوف نخرج بتوصيات في هذا الشأن خلال الاجتماع ، و قد تكون هناك توصية بتشكيل لجنة عليا مشتركة بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي الذي سيحضر رئيسه مرزوق الغانم في اجتماعات الدورة الجديدة ، وذلك تماشيا مع قرار اجتماع الاتحاد الذي عقد مؤخرا في الكويت وتلبية لطلبنا فيما يخص انشاء هذه اللجنة لدعم القضية الفلسطينية .
وفي تعقيبه على الخطوت التي اتخذها مجلس التعاون الخليجي لاحتواء الخلاف مع دولة قطر ، رحب الجروان بهذه الخطوة ووصفها بأنها ايجابية، مشيرا إلى أن دول الخليج قادرة على احتواء خلافاتها في اطار مجلس التعاون الخليجي .
وقال الجروان إن البرلمان العربي يدعم كل توجه يفضي إلى الوحدة العربية وتنقية الاجواء بما يعود بالفائدة على المواطن العربي .

أهم الاخبار