بوتين: لا عائق أمام تحسن العلاقات مع الغرب

عربى وعالمى

السبت, 19 أبريل 2014 12:40
بوتين: لا عائق أمام تحسن العلاقات مع الغربفلاديمير بوتين
وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يرى عوائق لتحسين العلاقات "المشحونة بالتوتر" مع الغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وفي مقابلة على التلفزيون الرسمي، بثت السبت، سئل بوتن عما إذا كانت العلاقات مع الغرب ستتحسن بنهاية العام الجاري، فقال "هذا لا يتوقف علينا، أو ليس علينا فقط إنه يتوقف على شركائنا"، وذلك حسبما نقلته  عنه وكالة أنباء "إيتارتاس"." 

وأضاف "بوتين " أنا اعتبر أنه لا يوجد شيء من شأنه أن يعرقل تطبيع العلاقات

والتعاون الطبيعي.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتهما روسيا بتشجيع الاضطرابات التي وقعت مؤخرا في شرق أوكرانيا، حيث يحتل مسلحون موالون لروسيا أبنية حكومية ومراكز شرطة .

ولم يحدد "بوتين" إجراءات يجب أن يتخذها الغرب لتحسين علاقته بروسيا. لكن متحدثا باسم بوتن أشار الجمعة إلى أن الغرب يعامل روسيا وكأنها "تلميذ مذنب

وفي إشارة إلى صعوبة التوصل لتسوية بشأن وضع شبه جزيرة القرم

التي يعتبرها الغرب جزءا من أوكرانيا، قال بوتن إنه سيمنح الروس الذين خدموا في الجيش أثناء فرض السيطرة على القرم أوسمة, مضيفا أنه بالطبع سيكون هناك تكريم رسمي.

ورفض بوتين انتقاد استفتاء القرم على الاستقلال عن روسيا قائلا إن 83 بالمائة من الناخبين في المنطقة ذهبوا للتصويت،موضحاً  أن هذه النسبة من الصعب ترتيبها .

ورفض بوتين تشبيه محللين غربيين لتصرفات الحكومة الأوكرانية ضد انفصاليين مواليين لموسكو بعمليات روسية "لمكافحة الإرهاب" في الشيشان في التسعينيات.

وقال " إن كانت تلك العمليات معدة جيدا وكانت جماعات مجهزة جيدا تلقت تمويلا وتسليحا من الخارج وهناك فارق كبير" .
 

أهم الاخبار