"فلسطين" تعلن اعتمادها عضوا فى معاهدة لاهاى

عربى وعالمى

الجمعة, 18 أبريل 2014 18:08
فلسطين تعلن اعتمادها عضوا فى معاهدة لاهاى
وكالات:

أكد وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى أن وزارة خارجية فلسطين تسلّمت إخطارًا من وزارة الخارجية الهولندية، تعلن فيه مملكة هولندا، بصفتها الجهة الوديعة لاتفاقية ومعاهدة لاهاى، قبول إيداع انضمام دولة فلسطين إلى معاهدة لاهاى بشأن حقوق وواجبات الدول والأشخاص المحايدين فى حالة الحرب البرية الموقعة فى 18 أكتوبر لعام 1907، التى وقعها الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى الأول من أبريل الحالى، وبذلك وحسب الإجراءات المنصوص عليها فى البند السابع من هذه الاتفاقية، تصبح دولة فلسطين طرفًا وعضوًا فيها، وتدخل حيز التنفيذ فى الأول من شهر يونيو المقبل.

وقال وزير الخارجية إن دولة فلسطين تتطلع إلى جانب الدول الأطراف

فى هذه الاتفاقية، وأعضاء المجتمع الدولى، إلى العمل سويً على إرساء مفاهيم حقوق الإنسان، ونشر ثقافة الحرية والعدل والحقوق المشروعة للشعوب، خاصة أن الشعب الفلسطينى عانى لعهود طويلة من غياب العدل، واحترام حقوقه كشعب ودولة تحت احتلال.
وأشار إلى أن معاهدة "لاهاى" ستساهم فى ترسيخ الشخصية القانونية لدولة فلسطين كدولة بين الأمم، وتساهم فى التصدى للانتهاكات النمطية والممنهجة لحقوق الشعب الفلسطينى من قِبل إسرائيل، وهى السلطة القائمة بالاحتلال.
وأكد أن وزارة الخارجية ستواصل العمل على تعزيز ذلك حتى زوال الاحتلال وإنجاز الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطينى، بما فيها حقه فى تقرير المصير والاستقلال وفق قرارات الشرعية الدولية.

أهم الاخبار