فرنسا تطالب بسرعة تنفيذ "إعلان جنيف" بشأن أوكرانيا

عربى وعالمى

الجمعة, 18 أبريل 2014 17:49
فرنسا تطالب بسرعة تنفيذ إعلان جنيف بشأن أوكرانيا
وكالات:

 دعت فرنسا إلى تنفيذ "إعلان جنيف" الذى توصل له الاجتماع الرباعى أمس الخميس بسويسرا بين ممثلين عن كل من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية رومان نادال، فى مؤتمر صحفى اليوم الجمعة، إن باريس تطالب بتنفيذ "إعلان جنيف" من قبل جميع الأطراف "دون تأخير وبحسن نية".

وأضاف أن بلاده ترغب فى إجراء الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المقررة فى 25 مايو المقبل "فى ظل أفضل الظروف"، والتى سيتمكن من خلالها الشعب الأوكرانى التعبير عن نفسه بحرية لتحديد مصيره.

وأوضح الدبلوماسى الفرنسى أن إعلان جنيف يطالب جميع الأطراف

بالامتناع عن العنف والترهيب والأعمال الاستفزازية، كما ينص على نزع سلاح الجماعات المسلحة غير المشروعة، وإخلاء المبانى المحتلة والأماكن العامة، فضلاً عن العفو عن أولئك الذين ألقوا أسلحتهم، باستثناء من تلوثت أياديهم بالدماء، مشيرًا إلى أن منظمة الأمن والتعاون الأوروبية سيلعب دورا مهمًا فى تنفيذ هذه التدابير.

وفيما يتعلق بتطبيق المستوى الثالث من العقوبات الأوروبية على روسيا أكد الدبلوماسى الفرنسى أن الأولوية الآن تكمن فى تنفيذ إعلان جنيف، ووقف التصعيد، مشيرًا إلى أنه على ضوء الالتزام بإعلان جنيف، فإن الجانب الأوروبى سيقرر ما إذا كان الأمر يقتضى تبنّى عقوبات جديدة أم لا.

أهم الاخبار