عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشير: قيادات بجنوب السودان نادمة على الانفصال

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف الرئيس السودانى عمر البشير عن" اتصالات سرية قام بها عدد من القيادات من دولة جنوب السودان بمختلف اتجاهاتهم عبروا فيها عن ندمهم لوقوع الانفصال وطالبوا بعودة الوحدة مرة أخرى بين دولتى السودان" .

وأشار "البشير" خلال مخاطبته الليلة الماضية لفعاليات الرعاة والزراع بالولايات إلى تلقيه عددًا من الاعتذارات من قوى دولية عملت على فصل الجنوب بغية تدمير الشمال تطالب بإعادة النظر فى انفصال الجنوب والعمل على إعادة الوحدة بين دولتى السودان وجنوب السودان.

وقال البشير: "إن هذا الأمر حتى لو تم قبوله يتطلب قرارًا من الشعب السودانى بشأنه عن طريق الاستفتاء الشعبى الذى تصبح قراراته ملزمة".

ونوه البشير بتماسك السودان عقب الانفصال وتمكنه من تجاوز الصدمة بنجاحات كبيرة، وقال" إن أعداء الوطن يخططون بعد فصل الجنوب لتأجيج الصراعات الداخلية فى السودان لتفتيته، الأمر الذى يتطلب تجاوز كل الخلافات والصراعات الداخلية عبر الحوار لمواجهة هذه التحديات بوحدة الصف وقوة القرار" .

فى سياق متصل أعلن سفير السودان لدى دولة جنوب السودان السفير مطرف صديق فى تصريحات صحفية نشرت اليوم أنه قطع مشاوراته التى كان يجريها فى الخرطوم وعاد إلى جوبا لاحتواء التوتر ونبرة التصعيد التى سادت عقب اتهامات جيش دولة جنوب السودان للجيش السودانى بالتدخل فى الحرب الدائرة الآن لصالح المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

 ونفى "صديق" هذه الاتهامات وقال "لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع، وهى اتهامات فردية وليست بجديدة، فهى متكررة منذ وقت مبكر، ونحن بينا آليات مشتركة تشارك فيها الأمم المتحدة، والوسيلة الأفضل فى مثل هذه الحالات هى الذهاب لآليات التحقق التى أنشئت لهذه الأغراض بدلاً من إطلاق الاتهامات، ونحن مستعدون للرد".

وأشار إلى الآلية الثلاثية المشتركة تضم دولتى السودان وجنوب السودان والأمم المتحدة، داعيًا لتنشيط هذه الآلية للتحقق من أى خروقات واتهامات، وعلى حكومة دولة جنوب السودان التقدم بشكوى لهذه الآلية لكى تقوم بالتحقق فى مزاعمها على الأرض، معربًا عن ثقته من حكم الآية وتبرئة ساحة السودان تمامًا.

 وجدد سفير السودان لدى دولة جنوب السودان اتهامات بلاده لجوبا بدعم المتمردين، وقال "لدينا أدلة مادية قوية تؤكد أن جوبا مازالت تدعم المتمردين والحركات المسلحة التى تحارب الحكومة السودانية رغم اتفاقيات التعاون المشترك بين الدولتين".

ووصف الأوضاع الراهنة فى دولة جنوب السودان بأنها مضطربة وغير مستقرة، وأن الأوضاع لا يمكن التعرف على وجهتها واتجاهاتها المقبلة.

وفيما يتعلق بالأنباء المتداولة عن مقتل عدد من السودانيين فى دولة جنوب السودان قال مطرف صديق "حتى الآن لا نملك المعلومات الكافية عن صحة ذلك، وعمومًا الأرقام متباينة، والأمم المتحدة ليس لديها جميع التفاصيل، وكل الذى يخرج عبارة عن شائعات، ولا يوجد طرف محايد لنقل المعلومات الحقيقية".

وأَضاف أن "التوتر مازال مستمرًا، وحكومة دولة جنوب السودان أكدت انسحابها من مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية، وقالت إنها ستعمل