رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند تمول إمدادات أسلحة روسية لقوات الأمن الأفغانية

بوابة الوفد الإلكترونية

توصلت الهند لاتفاق مع روسيا تقوم نيودلهي بموجبه بتمويل صفقة أسلحة روسية لقوات الأمن الوطني الأفغاني- التي تخوض مواجهات قوية مع حركة طالبان الأفغانية والجماعات المسلحة الأخرى بالبلاد.

وذكرت صحيفة "كاما" الأفغانية - على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أن الصفقة التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع بين مسئولين هنود وروس تتضمن تم تسليم الدفعة الأولى من المعدات، وأن التمويل الهندي سيركز بشكل كبير على سلاح المدفعية، ومروحيات ومدرعات ودبابات.
وأضافت أن قائمة المساعدات من الممكن أن تشمل بنودا غير قتالية وإعادة تجهيز بعض المعدات الروسية قديمة الصنع التي تركت في أفغانستان، وذلك بموجب الاتفاق، كما أن الهند تدرس توفير عدد أكبر من الأماكن لتدريب بعض

ضباط الجيش الأفغاني في الهند.

وفي إطار مساعيها لمساعدة الاقتصاد الأفغاني، قامت الهند بعقد مباحثات أولية مع الصين لتطوير البنية التحتية للوصول إلى حزام التعدين الأفغاني بحيث يمكن استغلال موارده بشكل أفضل.

يذكر أنه قد تم في وقت سابق إبرام اتفاقية التعاون الاقتصادي الثلاثي بين إيران والهند وأفغانستان، لربط أفغانستان عن طريق ميناء جابهار بجنوب إيران ومنها بالهند، وإنشاء طريق ترانزيت يمر عبر ميناء جابهار ويرتبط بالهند وتم عرضه على المسئولين الهنود.