الكويت تؤكد قرب حل الخلاف مع قطر

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 أبريل 2014 21:34
الكويت تؤكد قرب حل الخلاف مع قطر

أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتى خالد سليمان الجارالله، أن الخلاف الخليجى - الخليجى فى طريقه للزوال، مؤكدًا أن "الأمور تتجه بإيجابية لاحتواء وطى صفحة هذا الخلاف".

وأكد الجار الله فى تصريح للصحفيين عقب ختام الاجتماع الحادى عشر للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك لدول مجلس التعاون الخليجى، أن الخلاف "لم يؤثر إطلاقًا على المجلس واجتماعاته"، معتبرًا ذلك "مؤشرًا على حيوية هذا المجلس ودلالة على حرص دول مجلس التعاون على تماسك هذا الكيان والحفاظ على التجربة لكى تنطلق وتحقق الآمال".

وحول دور الكويت فى احتواء الخلاف الخليجى قال الجارالله: "إن الكويت قامت بدور، وأعلنت الاستعداد للقيام بأى دور يسهم فى تماسك ووحدة دول مجلس التعاون الخليجى".

وعن موعد توقيع الكويت على الاتفاقية الأمنية الخليجية أوضح الجارالله أن الاتفاقية الأمنية وُقع وصُدّق عليها من جميع دول المجلس باستثناء الكويت، لكنها مطروحة حاليًا أمام مجلس الأمة معربًا عن أمله فى أن يتم التصويت عليها قريبًا، وأن يتم إقرارها لتنضم دولة الكويت إلى الركب الخليجى فى المعالجة الأمنية الصحيحة لأوضاع دول المجلس.

وفيما يتعلق بتصريحات إيرانية وُصفت مؤخرًا بأنها "معتدلة" إزاء دول مجلس التعاون قال وكيل وزارة الخارجية الكويتى "إننا ننظر بتفاؤل إلى هذا الخطاب الإيرانى المنفتح على دول الخليج".

وأعرب عن ارتياحه للاتفاق المبدئى الذى وقع بين إيران

ومجموعة "5+1" التى تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا بشأن برنامج طهران النووى، واعتبره مؤشرًا لأن تسهم إيران بنوايا طيبة تحقق الأمن والاستقرار لجميع دول المنطقة.

وحول تعاطى دولة الكويت مع حزب الله أكد الجارالله أن دولة الكويت ملتزمة بأى قرارات خليجية، لاسيما المتعلقة بأمن وسلامة دول المجلس، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أن موضوع التعاطى مع حزب الله أمر يتعلق بوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجى.

وحول اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ قرارات العمل الخليجى المشترك أكد الجار الله حرص قادة دول المجلس على تنفيذ قرارات المجلس، مشيرًا إلى أن هذا الحرص سينجم عنه تنفيذ جميع القرارات بما ينعكس إيجابًا على تحقيق الاستقرار والعمل الخليجى المشترك وتلبية تطلعات وطموحات مواطنى دول المجلس.

كان وكيل وزارة الخارجية الكويتى خالد الجارالله قد أكد فى الاجتماع أن دولة الكويت استطاعت تطبيق 129 قرارًا من أصل 138 قرارًا متعلقة بالعمل المشترك، وأنه لم يتبقَّ على دولة الكويت سوى 9 قرارات جار إتمام الإجراءات الدستورية للمصادقة عليها.

يذكر أن اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجى المشترك تشكلت بموجب قرار صادر عن القمة الخليجية عام 2008 للاطمئنان على سير تنفيذ هذه القرارات والتعاون فى تذليل العقبات التى تعترضها بما يضمن تعزيز العمل الخليجى المشترك.

 

أهم الاخبار