الأمم المتحدة تدعم الحوار الوطنى الشامل بالسودان

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 أبريل 2014 17:54
الأمم المتحدة تدعم الحوار الوطنى الشامل بالسودان
وكالات

أعلن هايلي منكريوس، الممثل المقيم للأمم المتحدة لدولتي السودان وجنوب السودان، دعم المنظمة للحوار الوطني الشامل في السودان الذي طرحه الرئيس عمر حسن البشير للتداول في هذه المرحلة خاصة القرار الذي أصدره بمنح الأحزاب السياسية الحرية في إقامة أنشطتها السياسية .

جاءت تصريحات منكريوس عقب لقائه هنا اليوم مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، موضحا أن اللقاء تناول مسار الحوار الوطني والإجراءات المصاحبة له.

وأكد أن موقف الأمم المتحدة داعم لمبادرة الرئيس البشير للحوار الوطني بين الأحزاب والقوي السياسية ، وأن المنظمة الدولية تشجع على أهمية بناء الثقة ومعاييرها كي تكون شاملة وشفافة وذات طبيعة حرة .

ودعا منكريوس من هم خارج عملية الحوار إلى الانخراط فيها لصالح الاستقرار الداخلي الشامل.. قائلا "إن الأمم المتحدة ستلعب خلال الفترة المقبلة دورا مقدما لإيجاد حلول لمشاكل السودان

بالطرق السلمية، ودفع الحركة الشعبية - قطاع الشمال، وتشجيعها على الدخول في هذا الحوار وغيرها من المجموعات المسلحة التي مازالت معارضة للمشاركة".

وأضاف "أن الأمم المتحدة تشجع الرئيس البشير وحزب المؤتمر الوطني على جعل الحوار جامعا لكافة أهل السودان" ، معربا عن أمله في أن تسفر جولة مفاوضات أديس أبابا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية - قطاع الشمال بشأن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان عن اتفاق يمكن من المشاركة في الحوار الوطني ويسمح بإيصال المساعدات الإنسانية، والتوصل إلى اتفاق دائم .

أهم الاخبار