عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السعودية تطالب بإجراء حازم ضد النظام السورى

الامير سعود الفيصل
الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى

دعت السعودية الأسرة الدولية اليوم الثلاثاء إلى اتخاذ "إجراء حازم" ضد النظام السوري بعد قرار دمشق تنظيم انتخابات رئاسية وأنباء عن استخدامه غازات سامة ضد المدنيين.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي في الرياض إن المملكة ترى في "إعلان النظام السوري إجراء الانتخابات تصعيدا من قبل نظام دمشق وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق جنيف".

وأضاف أن هذا القرار وتواتر الأنباء الخطيرة عن استخدام النظام للغازات السامة ضد المدنيين مؤخرا في بلدة كفرزيتا في ريف حماة" يشكلان "تحديا واضحا لقرار مجلس الأمن.
وتابع أن "هذه التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم أمام استمرار تحديه للارادة الدولية والعربية والإسلامية".
وذكرت صحيفة الوطن السورية اليوم الثلاثاء أن رئيس مجلس الشعب في سوريا محمد جهاد اللحام سيحدد الأسبوع المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية .

ونقلت الصحيفة المقربة من السلطات عن مصادر في مجلس الشعب، لم تفصح عن هويتها، قولها انها تتوقع "أن يدعو رئيس المجلس محمد جهاد اللحام خلال الأسبوع المقبل الى انتخابات رئاسة الجمهورية .
وأشارت الصحيفة إلى أن قانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب ينص على أن تتضمن الدعوة تاريخ الانتخاب .
وكان مجلس الشعب السوري أقر مؤخرا البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة .
ومن جهة أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون السبت ان سكانا في ريف

حماة (وسط) اصيبوا بحالات تسمم واختناق على أثر القاء الطيران السوري "براميل متفجرة" على بلدة كفرزيتا التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضةو لكن الإعلام الرسمي السوري اتهم "جبهة النصرة" بالهجوم .
ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية السعودي إنه "من الأجدى لرئيس الوزراء (العراقي نوري المالكي) أن يخاطب السياسيين العراقيين والشعب العراقي لحل قضايا العراق ولا يرميها على أحد".
ويلمح الأمير سعود الفيصل بذلك إلى تصريحات حمل فيها المالكي الشهر الماضي السعودية وقطر مسئولية العنف في بلده.
وقال وزير الخارجية السعودية إن "ليس لدينا اتصالات مع العراق، العراق مشاكله داخلية وليس مع السعودية".
وردًا على سؤال عن الأزمة بين المملكة وقطر، قال الوزير السعودي "لا توجد لدينا سياسة سرية أو مفاوضات سرية وكل اتصالاتنا معلنة ودول مجلس التعاون مبنية قاعدتها على حرية الدول في سياساتها في اظهار عدم الإيذاء لمصالح الدول الأخرى .

واضاف "طالما التزمت الدول بهذا المبدأ لن يكون هناك مشكلة بين دول مجلس التعاون" الخليجي".