رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا تهدد بوقف شحنات الغاز إلى كييف

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت شركة كهرباء رينانيا فيستفاليا (ار في ايه) اليوم الثلاثاء استئناف شحنات الغاز لأوكرانيا بموجب اتفاق وقع في 2012 بينما تهدد روسيا بوقف شحنات الغاز إلى كييف.

وقالت ثاني أكبر مجموعة ألمانية للطاقة في بيان لها إنها "تستأنف اليوم شحناتها إلى الشركة لعامة ألاوكرانية نافتوغاز من حصتها من الغاز الأوروبي".

وأوضحت أن الغاز سيمر إلى أوكرانيا عبر بولندا، مشيرة إلى أن هذه الشحنات تدخل في إطار اتفاق مدته خمس سنوات وقع في 2012 مع نافتوغاز وينص على تسليمها كميات تصل إلى عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي كل سنة.

وتابعت شركة الكهرباء أن مليار متر مكعب من الغاز سلمت إلى الشركة الأوكرانية في 2013, موضحة أنها كمية يفترض أن ترتفع بشكل كبيراذا تمت تسوية مختلف القيود على النقل إلى

الحدود بين سلوفاكيا وأوكرانيا سياسيًا وتقنيًا.

ويأتي استئناف شحنات الغاز بينما هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف تسليم الغاز إلى أوكرانيا ما لم يسدد هذا البلد ديونه، في أوج أزمة دبلوماسية خطيرة بين الدولتين.

وتستهلك أوكرانيا خمسين مليار متر مكعب من الغاز سنويًا وهي تنتج عشرين مليارًا وتشتري الثلاثين مليارًا المتبقية من روسيا.

من جهة أخرى، تؤمن شبكة أنابيب الغاز الأوكرانية مرور 65 من أصل 133 مليار متر مكعب من الغاز قامت دول الاتحاد الأوروبي بشرائها، حسب معطيات المفوضية الأوروبية للعام 2013.