أوباما قلق من تحركات روسيا بأوكرانيا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 07:21
أوباما قلق من تحركات روسيا بأوكرانيا
متابعات

طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من نظيره الروسي فلاديمير بوتين الضغط على المجموعات المسلحة الموالية لموسكو في أوكرانيا من أجل ألقاء سلاحها.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي اليوم الثلاثاء عن بيان للبيت الأبيض أوضح فيه أنه – خلال الاتصال الهاتفي الذى دار بين الرئيسين أوباما وبوتين وذلك بمبادرة من موسكو – أعرب أوباما عن قلقه مما تقوم به روسيا في أوكرانيا، مطالبا بوتين باستخدام نفوذه لدى هذه المجموعات المسلحة الموالية لروسيا لإقناعها بإخلاء المباني التي تحتلها.

وأوضح البيان أن أوباما ذكر لنظيره الروسي أهمية ان تسحب روسيا قواتها من الحدود

مع أوكرانيا بغية تخفيف حدة التوتر، منوها بأنه وعلى الرغم من اللهجة "الخطابية" التي تستخدمها السلطات الروسية فإن “الحكومة الأوكرانية برهنت عن ضبط للنفس ملفت".

وأكد أوباما لبوتين، بحسب البيان، أن "العزل المتزايد لروسيا على الصعيد السياسي والاقتصادي هو نتيجة لأعمالها في أوكرانيا، وشدد على أن الأثمان التي تدفعها روسيا سترتفع إذا ما واصلت” السير على الطريق الذي تسلكه ".

وتابع المصدر نفسه أن الرئيسين توافقا على ضرورة “مواصلة الجهود” سعيا إلى حل دبلوماسي قبل المباحثات التي ستجريها روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وأوكرانيا الخميس القادم في جنيف.

أهم الاخبار