إصابة 5 حالات بفيرس الكورونا فى السعودية

عربى وعالمى

الاثنين, 14 أبريل 2014 18:27
إصابة 5 حالات بفيرس الكورونا فى السعوديةعبد الله الربيعة
وكالات

أﻋﻠﻨﺖ وزارة الصحة السعودية، الإثنين، عن وفاة أحد المقيمين، جراء إصابته بفيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في وقت أكد وزير الصحة أنه من السابق لأوانه الإقرار بوجود علاقة مباشرة بين الإبل والفيروس.

وكشفت الوزارة عن 5 حالات إصابة جديدة في مدينة جدة، كان من بينها المتوفى الذي يبلغ 70 عاما من العمر .
كما أوضحت أنه تم فحص 190 عينة خلال الفترة الماضية، ثبتت سلبيتها .
ومن جهة أخرى أكد "عبد الله الربيعة"  وزير الصحة السعودي إن من السابق لأوانه الإقرار بوجود علاقة مباشرة بين الإبل وفيروس كورونا، خلافا لما أكدته دراسة علمية .
وقال فى تصريح صحفي له لصحيفة "مكة" اليومية "  إن بلادة تعد فى البؤرة الأولى للمرض الذي خلف نحو 86 وفاة، من 189 حالة مسجلة منذ 2012،

ويجب عدم الحكم والاستعجال بأن الإبل سبب انتقال فيروس كورونا ".
وأضاف أن المستشفيات السعودية لم تستقبل أي حالة لمخالطين بها.
وكشف الوزير أن "دراسات قامت بالبعض منها وزارة الصحة السعودية، استنتجت أن في الإبل أجساما مضادة للفيروس، إلا أنه لم تصدر إجراءات احترازية تجاه الإبل من المنظمات الدولية" لتجنب الاختلاط بهذه الحيوانات .

وجاء في دراسة ، صدرت في 25 فبراير في الولايات المتحدة، أن فيروس كورونا الذي يسبب مشكلات حادة في الجهاز التنفسي، وتسبب بوفاة العشرات في الشرق الأوسط، ينتقل عبر الإبل، ويمكن أن ينتقل مباشرة من الحيوانات إلى البشر.

والفيروس الجديد ، المسمى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حسب تعبير المنظمة العالمية للصحة، أصاب منذ سبتمبر 2012، على الصعيد العالمي، 212 شخصا، توفي منهم نحو 88، كما تفيد الحصيلة الأخيرة للمنظمة.


 

أهم الاخبار