بدء محاكمة أبوحمزة المصرى فى نيويورك

عربى وعالمى

الاثنين, 14 أبريل 2014 18:11
بدء محاكمة أبوحمزة المصرى فى نيويوركابو حمزة المصرى
وكالات:

بدأت في مدينة نيويورك الأميركية عملية اختيار لجنة المحلفين في محاكمة مصطفى كامل مصطفى الشهير بأبي حمزة المصري.

ويواجه أبو حمزة المصري اتهامات بالتورط في عملية اختطاف سياح أجانب في اليمن عام 1998 أسفرت عن مصرع أربعة منهم . كما يواجه اتهامات بالسعي لإنشاء معسكر تدريب لخلية مسلحة في ولاية أوريغون الأميركية وجمع أموال بغرض إرسال مسلحين إلى أفغانستان .
وفي حال تمت إدانته، فمن المتوقع أن يحكم على أبي حمزة البالغ من العمر 55

عاما بالسجن المؤبد . ويسعى الإدعاء الأميركي في هذه القضية إلى إدانة أبي حمزة خاصة بعد إدانة صهر أسامة بن لادن سليمان أبو غيث من قبل محكمة أميركية الشهر الماضي. إلا أن أبي حمزة أصر على كونه بريئا من كافة التهم الموجهة إليه ولمح إلى إمكانية قيامه بالدفاع عن نفسه خلال المحاكمة.

ويعاني أبو حمزة من عور بإحدى عينيه إضافة إلى فقده

لذراعيه خلال قيامه بما سماه "أعمالا تطوعية" في أفغانستان خلال الثمانينات، في حين يصر الادعاء على كونها إصابات ناجمة عن مشاركته في القتال هناك ضد القوات السوفيتية أنذاك.

وإشتهر أبو حمزة خلال وجوده في العاصمة البريطانية لندن بخطبه المعادية للغرب ويرجح مسؤولون بريطانيون كونه على صلة وثيقة بزكريا الموسوي أحد المساهمين في هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 التي إستهدفت كلا من نيويورك وواشنطن .

ويذكر أن المحاكمة التي ستعقد في مدينة نيويورك من المتوقع ان تستمر لمدة شهر وسيتم الإفصاح عن هوية أعضاء لجنة المحلفين فور انتهاء إختيارهم بعكس قضايا سابقة اقتضت إخفاء هويتهم.
 

أهم الاخبار