عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل توقف 5 متطرفين توجهوا إلى الأقصى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوقفت الشرطة الإسرائيلية الإثنين خمسة نشطاء إسرائيليين من اليمين المتطرف حاولوا التوجه إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة لذبح جدي كأضحية لعيد الفصح اليهودي.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري في بيان "تم إيقاف خمسة مشتبهين يهود من نشطاء اليمين المتطرف كانوا يقودون جديا الى الحرم قاصدين تقديم أضحية بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي.

ويحتفل اليهود اعتبارا من الاثنين بالفصح اليهودي وتستمر الاحتفالات سبعة في ذكرى خروج اليهود من مصر.

وفرضت الشرطة الإسرائيلية الاثنين قيودا على دخول المسجد الأقصى تقضي بعدم السماح لمن هم تحت سن الخمسين عاما من الرجال المسلمين بالدخول إلى المكان وبمنع الزوار الأجانب واليهود من الدخول إلى الحرم الشريف.
وكانت الحركة الإسلامية أعلنت حالة النفير اليوم الاثنين في المسجد الأقصى والاعتكاف خلال أيام الأسبوع لمنع اليهود المتطرفين من الدخول للصلاة فيه وتقديم القرابين التي أعلنوا عنها في نشراتهم بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي الذي سيبدأ بعد غروب هذا اليوم وسيستمر أسبوعا .

وقالت الحركة في بيان لها  "إننا نرفض التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى الذي يدعو له يهود متطرفون

".
ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والجهر انهم ينوون بناء الهيكل مكانه.
ونشرت الشرطة الإسرائيلية قواتها منذ ساعات الصباح الباكر في محيط الحرم وازقة البلدة القديمة.
وأكدت السمري على ان الشرطة على اهبة الاستعداد للحفاظ على سلامة كافة افراد الجمهور ولمنع اي محاولة للاخلال بالنظام او النظام العام من قبل اي طرف كان.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين .

ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع أسفل ساحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم .