الملك كارلوس يحضر منتدى الأعمال الإماراتى الإسبانى بدبى

عربى وعالمى

الاثنين, 14 أبريل 2014 16:50
الملك كارلوس يحضر منتدى الأعمال الإماراتى الإسبانى بدبى العاهل الاسبانى خوان كارلوس
وكالات

حضر العاهل الإسبانى خوان كارلوس الاثنين أعمال المنتدى الأول للأعمال بين الإمارات العربية المتحدة وإسبانيا التى يواجه اقتصادها أزمة وتعول على استثمارات من بلدان الخليج الغنية.

وشدد "كارلوس" الذى يقوم بزيارته الرسمية الأولى إلى الخارج منذ عملية جراحية أجريت له فى الثانى من نوفمبر 2013، أمام مجموعة من رجال الأعمال الإسبان والإماراتيين، على أهمية العلاقات الثنائية.
وقال إن "الإمارات تحتل المكانة الأولى فى أجندتنا السياسية والاقتصادية", ورحب بتطور المبادلات الاقتصادية الثنائية التى أحرزت تقدماً كما قال بنسبة

55% منذ 2011 وبلغت 2,4 مليار يورو العام الماضى.

ورافق العاهل الإسبانى خمسة وزراء هم وزراء الخارجية والدفاع والأشغال العامة والصناعة والطاقة والسياحة ويرافقه أيضاً 15 رئيس مؤسسة إسبانية منهم رئيس مؤسسة نافانتيا لتصنيع السفن التى تحاول بيع الإمارات فرقاطات وسفناً حربية، كما قال خافييه ايوسو كانالز المتحدث باسم العاهل الاسباني.
وأكد وزير الخارجية الاسبانى "خوسيه مانويل غارسيامارغالو" أمام المنتدى أن بلاده تخرج من

الأزمة الاقتصادية.
وقال إن "الاقتصاد الإسبانى كان يواجه أزمة فى السنوات الأخيرة لكن الوضع الراهن مختلف تماما".
وأضاف وزير الخارجية الاسبانى أن "اجمالى الناتج المحلى يزداد من جديد وتشكل الصادرات 35% من اجمالى الناتج المحلى، وهذا افضل مما فى فرنسا وبريطانيا وايطاليا"، مؤكدا أن ميزان المدفوعات الاسبانى سجل العام الماضى فائضا للمرة الأولى خلال عشرين عاما.
وخاطب رجال الاعمال الإماراتيين بالقول "من المفيد فتح الباب أمام الشركات الاسبانية".
وزيارة الملك خوان كارلوس جزء من جولة فى الخليج. وسيزور الكويت الثلاثاء على أن يعود إلى المنطقة أواخر أبريل لزيارة سلطنة عمان والبحرين, وفى مايو سيزور السعودية، أما قطر فيزورها فى وقت لاحق.
 

أهم الاخبار