السفير الأمريكى فى الكويت:

واشنطن تتعاون مع أصدقاء مصر لدعم خارطة المستقبل

عربى وعالمى

الاثنين, 14 أبريل 2014 08:19
واشنطن تتعاون مع أصدقاء مصر لدعم خارطة المستقبل
وكالات:

أعرب السفير الأمريكى لدى الكويت ماثيو تولر عن دعم بلاده لخارطة المستقبل فى مصر، التى أعلنت فى الثالث من يوليو الماضى، قائلاً: إنه "من المهم للغاية أن يتمكن الشعب المصرى من إقامة حكومة تتمكن من توفير احتياجاته ومتطلباته، ويكون لها سياسات تعمل على التمهيد للرخاء وتوفير الأمن".

أضاف: أن "الولايات المتحدة بالتعاون مع عدد من الدول الصديقة لمصر تحاول مساعدتها على إنجاز خارطة الطريق بشكل سلس، حيث ستكون اختيارات الشعب المصرى هى تلك التى تحدد خيارات المساعدة".
جاء ذلك فى تصريحات للسفير الأمريكى لصحيفة (الأنباء) الكويتية نشرتها اليوم الاثنين، على هامش مشاركته فى حفل موسيقى أقامته السفارة الرومانية والمدرسة البريطانية فى الكويت الليلة الماضية.
قال تولر إن "الولايات المتحدة تتمتع بعلاقة وطيدة جداً مع الكويت"، مشيراً إلى التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.
أضاف: "نحن والحكومة الكويتية قلقان بشأن الأطراف الذين يدعمون المتطرفين

ممن يمارسون العنف فى سوريا وغيرها"، لافتاً إلى أن هناك حواراً متواصلاً بين الكويت وأمريكا حول سبل منع هذا من الاستمرار.
وعن الأزمة السورية، قال السفير الأمريكى إنه "يتعين على الحكومة السورية أن تفهم أنها فقدت كل ما لها من شرعية لدى الشعب السورى، وعليها أن تفهم أن الطريق الوحيد للأمام هو إيجاد حكومة انتقالية لها كامل السلطات لتتمكن من قيادة الشعب إلى خارج هذه الأزمة".. مؤكداً ضرورة أن يكون حل الأزمة السورية من خلال الوسائل السياسية وليس العسكرية.
وعن الأوضاع فى أوكرانيا، أعرب السفير الأمريكى عن قلق بلاده بشأن ما تقوم به روسيا من تصرفات تجاه أوكرانيا، قائلاً: إن "إقليم القرم جزء من أوكرانيا، وجميع تحركات روسيا فى هذا الشأن لا يمكنها أن تصبح نافذة وسارية المفعول، بل هى تضرب عرض الحائط بالقانون الدولى والاتفاقيات التى وقعت عليها روسيا".

أهم الاخبار