رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تدعم خارطة الـمستقبل في مصر

ماثيو تولر السفير
"ماثيو تولر" السفير الأمريكى لدى الكويت

أعرب السفير الأمريكى لدى الكويت "ماثيو تولر" عن دعم بلاده لخارطة المستقبل فى مصر، التى أعلنت فى الثالث من يوليو الماضى، قائلًا إنه "من المهم للغاية أن يتمكن الشعب المصرى من إقامة حكومة تتمكن من توفير احتياجاته ومتطلباته، ويكون لها سياسات تعمل على التمهيد للرخاء وتوفير الأمن".

وأضاف أن "الولايات المتحدة بالتعاون مع عدد من الدول الصديقة لمصر تحاول مساعدتها على إنجاز خارطة الطريق بشكل سلس، حيث ستكون اختيارات الشعب المصرى هى التى تحدد خيارات المساعدة".

جاء ذلك فى تصريحات للسفير الأمريكى لصحيفة (الأنباء) الكويتية نشرتها اليوم الاثنين، على هامش مشاركته فى حفل موسيقى أقامته السفارة الرومانية والمدرسة البريطانية فى الكويت الليلة الماضية.

وقال تولر إن "الولايات المتحدة تتمتع بعلاقة وطيدة جدا مع الكويت"، مشيرا إلى التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.

وأضاف "نحن والحكومة الكويتية قلقون بشأن الأطراف التى تدعم المتطرفين ممن يمارسون العنف فى سوريا وغيرها "، لافتا إلى أن هناك حوارًا متواصلًا بين الكويت وأمريكا حول سبل منع هذا التطرف من الاستمرار.

وعن الأزمة السورية، قال السفير الأمريكى إنه "يتعين على الحكومة السورية أن تفهم أنها فقدت كل ما لها من شرعية لدى الشعب السورى، وعليها أن تفهم أن الطريق الوحيد للأمام هو إيجاد حكومة انتقالية لها كامل السلطات لتتمكن من قيادة الشعب إلى خارج هذه الأزمة"، مؤكدا ضرورة أن يكون حل الأزمة السورية من خلال الوسائل السياسية وليست العسكرية.

وعن الأوضاع فى أوكرانيا، أعرب السفير الأمريكى عن قلق بلاده بشأن ما تقوم به روسيا من تصرفات تجاه أوكرانيا، قائلا إن "إقليم القرم جزء من أوكرانيا، وجميع تحركات روسيا فى هذا الشأن لا يمكنها أن تصبح نافذة وسارية المفعول، بل تضرب عرض الحائط بالقانون الدولى والاتفاقيات التى وقعت عليها روسيا".