مستشار رئاسى روسى سابق يؤكد:

بوتين يستطيع ضم أوكرانيا دون إطلاق رصاصة واحدة

عربى وعالمى

الأحد, 13 أبريل 2014 13:55
بوتين يستطيع ضم أوكرانيا دون إطلاق رصاصة واحدة
وكالات

قال أندريه إيلاريونوف المستشار الرئيس الروسى السابق للسياسات الاقتصادية إن "بوتين سيكون قادراً على تحقيق أهدافه فى أوكرانيا دون إطلاق رصاصة واحدة".

أضاف ايلاريونوف - فى تقرير أوردته صحيفة (ديلى بيست) الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد - أن "بوتين سيفكر فى تلك النقطة بضم أوكرانيا دون الحاجة إلى اللجوء إلى غزو كامل، حيث أنه لا يبدو أن هناك قوة غربية مستعدة للقيام بعمل عسكرى للدفاع عن كييف، وأن القيام بعمل عسكرى روسى صريح سيحمل مخاطرة بفرض عقوبات اقتصادية غربية أعمق وأكثر صرامة".
تابع أن "استعداد بوتين لأن يلعب

لعبة أطول أمداً، نابع من اعترافاته الساخرة بأن لديه 3 سنوات لإنجاز هدفه قبل حدوث تغيير فى القيادة فى البيت الأبيض واحتمال حدوث رد أمريكى أكثر حزماً"..معتبراً أن هدف بوتين هو استعادة السيطرة على أوكرانيا.
توقع أن يواصل بوتين تهديداته بحشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية، وعلى الرغم من ذلك، لن يكون هناك تهاون فى إثارة النعرات الانفصالية فى المناطق الشرقية لأوكرانيا (دونيتسك، خاركيف، لوجانسك وسلوفيانسك).. وأكد أن الهدف من ذلك هو "زعزعة
استقرار الحياة السياسية الأوكرانية وإضعاف مؤسسات الدولة الأوكرانية ومساعدة حلفاء بوتين السياسيين لاستعادة قوتهم فى كييف".
كان ايلاريونوف توقع بدقة المراحل المختلفة فى الأزمة الأوكرانية الحالية، بما فى ذلك تحذيرات الكرملين بأنه لن يتم انتزاع شبه جزيرة القرم بعد الإطاحة بحليف بوتين الرئيس الأوكرانى السابق فيكتور يانوكوفيتش فى فبراير الماضى، حيث حذر ايلارينوف سابقاً أن "بوتين لن يترك أوكرانيا وحدها ما لم يحقق ما يريد من خلال جر البلاد إلى الكيان الروسى، وأنه سيفعل ذلك بطريقة أو بأخرى".
ونقلت (ديلى بيست) عن فلاديمير ريجكوف نائب مجلس الدوما الروسى السابق قوله إن "إستراتيجية موسكو هى إضعاف المؤسسات الحكومية فى أوكرانيا قدر الإمكان، وتهيئة الظروف المواتية لدفع المناطق الشرقية والجنوبية للاقتراب من موسكو أكثر من كييف".

أهم الاخبار